homescontents
الصحة النفسيةمقالات

تحفيز المخ يمكن أن يخفف حدة الاكتئاب


نيويورك:  أ ش أ

أفادت دراسة طبية بأن تحفيز المخ يمكن أن يجلب الراحة وتخفيف حدة الأعراض الاكتئابية لدى مرضى الاكتئاب المزمن. وتشير نتائج الدراسة إلى أن هذا النوع من العلاج يجب اعتباره علاجًا بديلًا أو إضافيًا لأصعب حالات اضطراب المزاج.

وفي أحدث دراسة، نشرت في مجلة (BMJ) الطبية، حلل الباحثون نتائج 113 تجربة سريرية شملت أكثر من 6700 مريض، متوسط العمر 48، الذين عانوا من الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب ثنائي القطب، وتلقوا إما تحفيز الدماغ أو العلاج الوهمي.

وتضمنت العلاجات: العلاج بالصدمات الكهربائية، والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، أو “TMS”، والعلاج بالنوبات المغناطيسية، وتحفيز التيار المباشر عبر الجمجمة.. وكل العلاجات كانت أكثر فعالية من العلاج الوهمي بكل المقاييس، وفقًا للباحث الرئيسي جوليان موتز، من معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في جامعة كينجز كوليدج في لندن.

وتعليقًا على النتائج، قال الدكتور برايان برونو، طبيب نفسي في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك: “على الرغم من أن هذه الدراسة لا تنظر بعناية في الفوائد الطويلة الأجل لهذه العلاجات، إلا أنها تذكرنا بأن هذه العلاجات يجب أن ينظر إليها كثيرًا وقبل ذلك من قبل الأطباء لعلاج مرضاهم بالاكتئاب”.

وأضاف أن التحفيز المغناطيىسي عبر الجمجمة، على وجه الخصوص، ليس فعالا فحسب، بل أيضا آمنا للغاية وجيد التحمل من قبل المرضى. وقال معدو الدراسة: “ليس من الواضح كيف يساعد تحفيز الدماغ في علاج الاكتئاب. في حالة (TMS)، يُعتقد أنه يغير نشاطه في مناطق المخ غير النشطة أو المفرطة الاكتئاب”. وخلص  الباحثون إلى أن نتائج الدراسة ستبلغ الأطباء والمرضى ومقدمي الرعاية الصحية بالمزايا النسبية لتقنيات تحفيز الدماغ غير الجراحية المتعددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة