homescontents
العيونمقالات

انتبه.. هذه الأدوية تسبب جفاف العين

كتبت: سماح عاشور

“جفاف العين” من أكثر مشاكل العيون انتشارًا، فتشير النسب العالمية إلى أن نحو 15% من السكان مصابون بجفاف العين، بينما تزيد نسب انتشاره بين مستخدمي العدسات اللاصقة إلى 50%. كما أنه يصيب جميع الأعمار دون استثناء وإن كان يزيد مع التقدم في السن. فما هو سبب جفاف العين؟.

أسباب جفاف العين

يقول الدكتور طارق بدوي، استشاري جراحات العيون:”يحدث جفاف العين عندما لا تفرز العين الدموع بقدر كافي يساعد على ترطيبها ومنع إلتهابها”، موضحًا أن العين تفرز الدموع بمعدل بطيء وثابت مما يساعد على ترطيب وتسهيل حركة العين، أو تفرز الدموع بكميات كبيرة بمعدل سريع في حالة تهيج العين أو عند البكاء.

ويضيف:”إفراز الدموع يقل مع التقدم في العمر، ويصيب النساء بنسبة أعلى من الرجال وخاصة بعد انقطاع الطمث، كما أن جفاف العين بسبب نقص فيتامين أ من الوارد حدوثه خاصة في الدول الفقيرة وغالباً ما يصيب الأطفال”.

أعراض جفاف العين

ويشير استشاري جراحات العيون، إلى أن هناك عدة أعراض تنذرك بإصابتك بجفاف العين تتمثل في:

1- وخز وحرقان بالعين.

2- الرغبة في حك العين.

3- وجود مخاط على شكل خيوط حول العين وداخلها.

4- تهيج العين من الدخان والرياح.

5- زيادة كبيرة في إفراز الدموع.

6- صعوبة واضحة في ارتداء العدسات اللاصقة في حالة استعمالها.

7- عادة ما يصاحب جفاف العين التهاب المفاصل وجفاف الفم.

أدوية تسبب جفاف العين

ونبه دكتور طارق بدوي، بأن هناك أدوية بعينها يؤدي استخدامها إلى جفاف العين، حيث تؤثر على تقليل إفراز الدموع ومنها بعض أدوية الضغط، الأدوية المدرة للبول، الأقراص المنومة، مضادات الحساسية، المسكنات، أدوية الأعصاب، ناصحًا بضرورة إبلاغ طبيب العيون بكل أنواع الأدوية التي يستخدمها المريض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة