الموعد المناسب لتعليم الطفل غسيل الأسنان

قالت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحات الفم والأسنان، إن الوقت المناسب لتعليم الطفل غسيل الأسنان يتوقف على عدد الأسنان والضروس التي ظهرت، ومدى تحكم الطفل في فرشاة الأسنان، بمعنى أنه إذا كان الطفل قادر أن يتحكم في الفرشاة ويغسل أسنانه، من المهم تغيير معجون الأسنان كل 3-4 شهور، أو يكون طعم المعجون مستساغ للطفل حتى يتقبل الفكرة، لافتة إلى وجود أطعمة كثيرة لمعجون الأطفال وعلى الأم اختيار ما يحبذه الطفل.

وأضافت:”أما إذا كان الطفل غير قادر على التحكم في الفرشاة، على الأم أن تقوم هي بتنظيف أسنانه من خلال لف شاش على أصبعها وتضع كمية مناسبة من المعجون على الشاش وتغسل أسنان الطفل”، لافتة إلى وجود طريقة تساعد الطفل بالحفاظ على أسنانه وحمايتها من التسوس، وهي الحفاظ على الأسنان نظيفة قبل النوم بساعتين، وأن يأكل أطعمة لا يوجد بها سكريات مثل الخص والخيار، وأن يبتعد عن الحلويات والشيكولاته والبسكويت لأنها تزيد معدل التسوس.

وعن مشكلة تآكل الأسنان اللبنية، قالت دكتورة إسراء السعيد، إن الأسنان مع ظهورها تكون مشرشرة من تحت وهذا الوضع الطبيعي، لكن تآكلها بعد ظهورها يكون إما بسبب الرضاعة أو نقص كالسيوم، أو نتيجة وجود الببرونة في فم الطفل طوال الليل، ولأن اللبن الصناعي به نسبة سكر فهؤلاء الأطفال أسنانهم تسوس بمعدل سريع جدًا، لافنة إلى أن نقص الكالسيوم يزود معدل التسوس فتبدو الأسنان كأنها متآكلة.

وأوضحت أن تآكل الأسنان قبل وقت طويل من موعد تغييرها يتطلب التوجه لطبيب الأسنان وإجراء علاج عصب أطفال وتركيب طرابيش أطفال، الطفل يمكنه أن يكمل بها لحين تغيير الأضراس في الرصة الدائمة.

وأكدت استشاري جراحات الفم والأسنان، أن وجود مشاكل بالأسنان اللبنية لا يعني انتقالها للأسنان الدائمة التي ما زالت في طور التكوين داخل العظم، لكنها تعطي مؤشر هام بأن الطفل لا يهتم بتنظيف أسنانه.

Read Previous

 ماذا لو فقدت نصف أسنانك.. ماذا تفعل؟

Read Next

مضاعفات خطيرة لمرض السكر.. تصل بك إلى البتر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular