homescontents
السمنةمقالات

العلاقة بين توقف ممارسة الرياضة وزيادة الوزن

اتهامات كثيرة يوجهها البعض للرياضة، فيعتبرونها مسئولة عن زيادة أوزنهم أو الترهلات التي يعانون منها في حال التوقف عن ممارسة الرياضة، فهل فعلًا التوقف عن مزاولة الرياضة التي اعتادها البعض يؤدي لزيادة الوزن؟

علق الدكتور كريم نبيل، استشاري التغذية العلاجية، على هذا قائلًا:”نسمع الكثير من هذه الاتهامات يوميًا، لكنها ليس لها أي أساس من الصحة”، مؤكدًا على أهمية الرياضة في أي نظام غذائي، وأي طبيب يفصل النظام الغذائي عن ممارسة الرياضة ستكون النتائج في النهاية غير مرضية، لأن الشخص في هذه الحالة ينزل عضلات أكثر من الدهون، أو على الأقل لا يحافظ عليها.

وأشار إلى أنه من المهم أن ينزل الشخص دهون وفي نفس الوقت يحافظ على العضلات وبالتالي شكل الجسم يتحسن، وهذا لن يحدث بدون أن يكون الرياضة جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي.

وأكد أن الرياضة ليس لها أي دور في زيادة الوزن، لأن الرياضة وسيلة لإخراج الطاقة الحرارية الناتجة عن الأكل، ومع وقف وسيلة إخراج الطاقة الحرارية، أي التوقف عن ممارسة الرياضة، فالطاقة الحرارية والسعرات الحرارية تستمر في الجسم لأنه لا يوجد لها اوسيلة إخراج فيزيد الوزن.

أفضل وقت لممارسة الرياضة

أفاد دكتور كريم نبيل، بأن الرياضة تمارس في أي وقت، لكن الوقت الأمثل لها في فترة الصباح، لأنها أعلى فترة للتركيز ونشاط الجسم، لكن في حالة ضيق الوقت نمارسها في أي وقت من اليوم، المهم أن تخلق لنفسك وقتًا يكون عادة لك لممارسة الرياضة.

وأوضح أن الرياضة ليس مفهومها جيم، فلا يشترط لكي تمارس رياضة أن تشترك في جيم او صالة رياضية، لافتًا إلى أن أبسط شكل من أشكال الرياضة هو المشي ولابد أن يكون عادة يستمرعليها الشخص، لافتًا إلى أن الشخص يتمرن في المتوسط من 3-4 مرات في الأسبوع، لكن المعدل الاحترافي 5 مرات في الأسبوع، ولكي تحقق التمارين الأهداف المرجوة منها وتغير شكل الجسم لابد من المواظبة عليها لمدة 3 شهور على الأقل.

وتابع:”المداومة على المشي لمدة من 15-20 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع، إلى جانب النظام الغذائي، سيجد الشخص جسمه أسرع والمسافة التي كان يقطعها في ربع ساعة تتضاعف، وذلك سواء كان المشي على مشاية كهربائية في البيت، أو الجيم، أو المشي في مكان مفتوح.

وأفاد بأن ممارسي الرياضة قد يجدوا وزنهم لا يتحرك كثيرًا، فقط يمكن أن يزيدوا نصف كيلو أو يخسروا نصف كيلو، وما يحدث أن الشخص يحافظ على العضلات ويخسر دهون، لذا دائما وزنه ثابت، لافتًا إلى أهمية تحديد جهاز لقياس الوزن عليه ومقارنة النتائج السابقة بالحالية، فقد يجد الشخص وزنه ثابت لكن الدهون تقل وتقل برقم مضاعف فمثلا إذا كانت النسبة المئوية للدهون 25 أو 26% قد يجدها 13%، رغم أن الوزن ثابت.

وأفاد:”إذا تمرن الشخص بشكل صحيح وتناول وجبات صحية ستزيد العضلات مقارنة بنسبة الدهون التي تقل فيحدث تعادل في الوزن ولا تجده تغير كثيرًا”، ناصحًا بممارسة الرياضة للحفاظ على العضلات ولا يشترط الاشتراك في جيم، فقط يمكن الاكتفاء بالمشي ربع ساعة على الأقل 3 مرات في الأسبوع، وربة المنزل تتحرك في طرقة طويلة بالبيت لمدة 10 دقائق مرة صباحًا ومساءًا، وتكررها 3 مرات في الأسبوع وستشعر بالفرق، و الأشخاص الذين يشتكون من ضيق الوق يمكنهم تنزيل أي تطبيق يحتوي على تمارين يمكن مزاولتها في المنزل  وأبسطها تمارين ضغط وبطن.

ونبه بأن الشكل الأوفر في العضلات غير طبيعي، فالبعض يأخذ هرمونات معينة ليخرج بهذا الشكل، ولها أضرار كثيرة حتى يصل لشكل جسم غير طبيعي، مؤكدًا أن المهم وجود تناسق في شكل الجسم، محذرًا من الجري وراء تقليد الأجسام التي تبدو غير طبيعية

طبيعة الوجبات قبل وبعد ممارسة الرياضة

قال دكتور كريم نبيل، قبل ممارسة الرياضة في الجيم لابد من تناول أطعمة محفزة مثل فنجان قهوة مع ثمرة فاكهة، بطاطا مشوية، زبدة فول سوداني، بار حلاوة، وشرب 2 لتر ونصف مياه أو أكثر، وبعد التمرين وفي خلال ساعة لابد من تناولواجبة كاملة، وغير مقبول أن تأكل ثمرة فاكهة وتنام، لأن الجسم في هذه الحالة يفقد عضل بالتالي تتراكم الدهون حول العضلات ويزيد الوزن، لأن التمرين أو الرياضة تعمل على هدم الكتلة العضلية في الجسم، بحيث بعد الانتهاء من التمرين وتناول الوجبة العضلة التي هدمت تستفيد أقصى استفادة من الوجبة التي تتكون من 3 عناصر بروتينات، كربوهيدات ومجموعة النشويات والمعادن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة