homescontents
التجميل والجلديةمقالات

“الصحة” تعتمد دواء بيولوجي جديد للصدفية

كتبت: أسماء سرور

بشري سارة لمرضي الصدفية، اعتمدت وزارة الصحة علاج بيولوجي جديد لعلاج الصدفية الشائعة، يسيطرعلى90% من أعراض المرض في خلال 16 أسبوع فقط، ويعطى عن طريق الحقن تحت الجلد من خلال جرعة تحفيزية عند بدء العلاج ثم بعد أربع اسابيع تتبع بعد ذلك بحقنة واحدة فقط  كل ثمان أسابيع ويمكن للمريض حقن نفسه بعد تلقي التمرين.

ويعد هذا العقار البيولوجي الأول عالميًا لتثبيط انترلوكين (IL)-23 بشكل إنتقائي وهي أحد الأسباب الرئيسة  للصدفية, ويعتبر توفر عقار تريمفايا®️ (غوسيلكوماب) بمصر بمثابة غد مشرق لمرضى الصدفية.

 وقد صرح المدير التنفيذي لشركة جانسن في شمال أفريقيا د. رامز محسن، أن هذا العقار قد تم إطلاقه في عدد من دول العالم وقد أثبت فاعلية استثنائية سواء من حيث سرعة التحكم في أعراض المرض أو السيطرة عليها لفترة طويلة، حيث أن ٥٠% من المرضى يصلون إلى درجة نقاء كاملة، و٨٠% من المرضى يصلون لنقاء شبه كامل وتستمر النتائج  لثلاث اعوام.

كما يتمتع العقار ب بمعدلات أمان مقبولة قد تم أيضاً قياسها لثلاث أعوام. ويتميز عقار  تريمفايا أيضاً بأنه يعطى عن طريق الحقن تحت الجلد بشكل شهري (بعد الجرعة التحفيزية)  مما يوفر الراحة للمريض والذي تم قياسه وإثباته عن طريق النتائج المبلغ عنها من قبل المرضى.

والجدير بالذكر أن هذا العقار أول عقار بيولوجي يتم تسجيله من خلال وزارة الصحة عن طريق قرار ٨٢٠ ويعقد غدًا الجمعه مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن الاكتشاف المذهل الذي بشأنه تغير حياه المريض وأسرته كامله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة