homescontents
عاممقالات

التليف الرئوي أخطر أمراض العصر وأسبابه غير معروفة

كتبت: أميرة محمد

التليف الرئوي مرض مزمن يصيب الرئتين مسببًا ظهور ندبات عليها، وعادة ما يصيب الأشخاص الأكبر من 50 عامًا، ويشمل ما يزيد عن 200 حالة طبية يتم تقسيمها وتصنيفها حسب الأسباب والأعراض الخاصة بها.

قال الدكتور أحمد محمود عبد الحفيظ، أستاذ أمراض الصدر بكلية طب القصر العيني، إن التليف الرئوي من أشهر أمراض العصر، وله عدة أسباب معلومة وغير معلومة، مشيرًا إلى أن الأسباب الغير معروفة هي الأخطر، حيث يؤدي المرض إلى وفيات بنسب مرتفعة.

الأسباب

وأوضح عبد الحفيظ، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن من الأسباب المعلومة للتليف الرئوي استنشاق بعض المواد، وتربية أنواع من الطيور، أو استخدام أنواع من الأقمشة تؤثر على الرئة والتنفس، بالإضافة إلى بعض الصناعات الثقيلة، وكلها مؤثرات من البيئة المحيطة.

التشخيص

ولفت أستاذ أمراض الصدر، إلى أن مرض تليف الرئة لم يُشخص قديمًا؛ لعدم وجود وسائل التشخيص، ونتج عن ذلك وجود حالات وفيات متعددة، موضحًا أن وسائل التشخيص أصبحت متوفرة الآن ومنها؛ جهاز أشعة مقطعية عالية التباين  توضح درجات تليف الرئة ونسبته ونوعه. 

الأعراض

وتابع عبد الحفيظ، أن التليف الرئوي مرض خطير يؤدي إلى نقص حاد في نسبة الأكُسجين بالجسم، ويصبح المريض شبه معاق يعاني من صعوبة في التنفس، ويحتاج إلى الحجز في أسرة الرعاية المركزة باستمرار، ووضعه على جهاز تنفس صناعي.

وأشار إلى أن نسب الوفيات تتوقف على حسب نوع التليف وأسبابه، ففي حالة  التليف الرئوي غير المعلوم المصدر، 20 % فقط من المصابين يصمدون 5 سنوات في حالة الحصول على العلاج، و80% يتوفون خلال 5 سنوات، وإذا لم يحصل المريض على العلاج يتوفى خلال شهرين.

الوقاية

وأوضح أنه يمكن الوقاية من التليف الرئوي معلوم المصدر من خلال تجنب مسببات التليف، وتجنب تربية طيور، وحرق قش الأرز والقمح، مؤكدًا أن تجنب التعرض لها يقلل الإصابة بالتليف الرئوي، ويمنع انتشار المرض في الرئة.

Show More

Related Articles