homescontents
الأطفالمقالات

التشنجات الحرارية.. خطورتها وكيفية التعامل معها

كتبت: أميرة محمد

مع ارتفاع درجة حرارة الطفل فوق 38 درجة مئوية، قد تفاجيء الأم بأن طفلها يرتعش بشكل شديد في جميع مناطق الجسم أو يحدث له نوع من التشنج في بعض أجزاء الجسم، وهو ما يعرف بـ”التشنجات الحرارية”، وغالبًا ما  الجسم يعاني منها الطفل بين عمر 5 شهور وحتى 5 سنوات، وتُعتبر حالة شائعة لدى الأطفال وتصيب ما يقارب 2 إلى 4% من الأطفال.

قال الدكتور هاني الدروي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن التشنجات المصاحبة للسخونية يمكن أن تحدث بنسب بسيطة، أي أن من بين كل ١٠٠ طفل يعاني من ارتفاع درجة الحرارة يتعرض من 3 إلى 5 أطفال لتشنجات حرارية؛ وذلك نتيجة الارتفاع المفاجيء فى درجة حرارة الجسم، ولأن المخ لديهم يكون غير مكتمل فلا يتحمل ارتفاع الحرارة، وتحدث تشنجات في أول ساعات من السخونية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن التشنجات الحرارية التشجنات تحدث فقط مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبدون الحرارة تكون تشجنات فقط ليس لها علاقة بالسخونية، وتحدث غالبًا في الفئة العمرية من 5 شهور إلى 5 سنوات، مشيرًا إلى أن التشنجات عبارة عن حركات لا إرادية فى الجسم كله تظل فترة زمنية قصيرة لا تتعدى ١٥ دقيقة.

وشدد استشاري طب الأطفال، على ضرورة عرض الطفل على طبيب، وألا تتكرر هذه التشنجات مرة ثانية أثناء مرض الطفل، مؤكدًا أن التشنجات بتلك المواصفات لن تتكرر ثانية بنسبة 50%، ويمكن أن تتكرر بنسبة 30%، ولن يحتاج المريض إلى علاج وقائي للتشنجات، وليس منها قلق أو خطورة. 

وبالنسبة للأطفال الذين أصيبوا بتشنجات حرارية من قبل، نصح دكتور هاني الدروي الأمهات بإعطاء الطفل خافض الحرارة المناسب عند ارتفاع درجة حرارتهم سواء شراب أو لبوس، وعمل كمادات في الجسم والعرض على الطبيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة