homescontents
النساء والتوليدمقالات

اكتشف تأثير مرض الروماتويد على الحمل وخطورته

كتبت: أميرة محمد


تخشى كثير من السيدات اللاتي يعانين من الروماتويد من الإقبال على خطوة الحمل؛ خوفًا من تأثير الأدوية التي يحصلون عليها باستمرار، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوه الأجنة.

والروماتويد مرض مناعي مزمن يؤثر على المفاصل ومختلف أجهزة الجسم،  وينتشر في النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن يحدث في أي سن، لكنه عادة ما يبدأ في الفترة العمرية ما بين 20 و45 عامًا.

أكد الدكتور حسام النجار، استشاري علاج الروماتيزم والمناعة، أنه لا توجد خطورة من الحمل لمرضى الروماتويد، ويمكنهم الحمل بصورة طبيعية وآمنة، لافتًا إلى أن الأدوية الخاصة بعلاج مرض الروماتويد لا تؤثر على الخصوبة وقدرة السيدة على  الحمل، إلا أنه يجب أن يكون المرض هادئًا  قبل محاولة الحمل بمدة لا تقل عن 6 شهور.

وشدد استشاري علاج الروماتيزم، في تصريحات خاصة لـ”شفاء” على ضرورة  التوقف عن أدوية الروماتويد قبل الحمل بـ3 شهور، لكى لا تسبب تشوهات للأجنة، مضيفًا أن الطبيب المعالج يصف للمريض أدوية أخرى آمنة على الحمل ولا تشكل خطورة على الجنين.

ونصح بعدم الإقدام على الحمل للأم المصابة بمرض الروماتويد دون ترتيبات مسبقة مع الطبيب المعالج، وتأجيل الحمل لحين السيطرة على المرض ودخوله مرحلة الخمول أو الحد من نشاطه، حتى يقل احتياج الأم للأدوية التي تؤثر بالسلب على الجنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة