homescontents
النساء والتوليدمقالات

إذا كان حملك حرج.. كيف تصلي لمرحلة الولادة بأمان؟

قال الدكتور محمد عيد، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، إن الحمل الطبيعي هو الحمل الآمن للأم والجنين، عكسه الحمل الحرج وهي أن أي مشكلة تؤثر على حياة الأم وصحتها العامة، وحياة الطفل وصحته العامة.

أسباب الحمل الحرج

وأوضح أن الحمل الحرج يتضمن بعض المشاكل قبل الحمل، وأثناء الحمل، فبشأن المشاكل التي تقع قبل الحمل وتقود لأن يكون الحمل حرج هي: السن قبل 19 سنة أي أن تكون السيدة صغيرة في السن، أو بعد 35 سنة، فالحمل في تلك المراحل السنية يعد حملًا حرجًأ، لأن معدل الخصوبة يقل، وجودة البويضات تقل، بالتالي الجنين قد يكون به مشكلة كأن يكون نموه صغير، يولد قبل الموعد.

وأشار إلى أن هناك بعض الأشياء التي تحدث أيضًا قبل الحمل وتؤدي لأن يكون الحمل حرج، مثل الأنيميا، مشاكل في القلب، الضغط، داء السكري، حمى روماتيزمية، أو أي مشكلة تؤثر على الصحة العامة.

وأضاف أن السيدة قد تحمل بشكل عادي جدًا وتتحول أثناء الحمل لحمل حرج نتيجة الحمل في توأم، الأنيميا أثناء الحمل، الإصابة بالضغط أو السكر أثناء الحمل، منوهًا بأن الحمل الذي يحدث نتيجة الحمل المجهري يعد هو الآخر حمل حرج لأسباب كثيرة منها؛ أن لجوء السيدة للحقن المجهري يأتي نتيجة إصابتها ببعض الأمراض مثل الذئبة الحمراء، الروماتويد، السيولة، إجهاض متكرر، كما ثبت أن الحمل عن طريق الحقن المجهري يعرض السيدة لارتفاع الضغط، فقد أجنة، سكر، تشنجات، ولادة مبكرة، إضافة إلى الخوف الشديد على السيدة من أي مشكلة تؤثر فيها، كما أنه حمل حرج نفسيًا نظرًا لخوف السيدة الشديد.

أسلوب حياة الحامل

أكد الدكتور محمد عيد، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أن السيدة الحامل ليست مريضة، عليها أن تتعامل بشكل عادي جدًا طالما الحمل ليس حرج، وتمارس حياتها بشكل طبيعي.

وقال إن الحمل ينقسم إلى 3 مراحل؛ أول 3 شهور، ثاني 3 شهور، ثالث 3 شهور، لافتًا إلى أنه في الثلاث أشهر الأولى تتحرك الحامل بشكل عادي جدًا تسافر، تخرج، تمارس رياضة (سباحة، مشي)، فالسباحة مهمة جدًا تحرك عضلات الرجل والبطن والصدر، تحسن الحالة المزاجية، والمشي  لمدة ربع ساعة يحسن الحالة المزاجية، ولا يسمح بزيادة الوزن، ويحسن الدورة الدموية للجنين، ويحسن من قوة عضلات الظهر، ويحسن من حركة الأمعاء، وهذا إذا كانت السيدة لا تعاني من أي مشكلة، أما إذا كانت هناك مشكلة والحمل حرج، نركز على الحالة النفسية للأم ونخبرها بأن كل الأمور ستمر على خير، مع الالتزام بالتعليمات.

وشدد على أهمية معرفة سبب الحمل الحرج، فإذا كان نزيف مع الحمل يحتاج راحة، أو نتيجة مشكلة في السكر فيتم ضبطه وإجراء التحاليل باستمرار، الحفاظ على الضغط، هل توجد مشكلة في علاجات الصرع أو الكبد أو الكلى، مؤكدًا أن كل تلك العناصر لو تعاملنا معها بعناية الحمل لن يكون حرج.

المسموح والممنوع من الأدوية خلال الحمل

أكد الدكتور محمد عيد، أن الحمل يكشف معظم المشاكل بالجسم، نظرًا للتغيرات الفسيولوجية التي يشهدها الجسم في تلك الفترة، فالتهاب مجرى البول يزيد جدًا في فترة الحمل ودخول دورات المياه بكثرة لذا علينا بشرب المياه بكثرة والبعد عن الموالح، نقص الكالسيوم يؤدي إلى آلام الظهر والرجل وهنا تأتي أهمية المشي لأنه يقوي عضلات الظهر ليتحمل حمل الأم على الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة