homescontents
الأطفالمقالات

أهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل من الشهر الرابع وحتى العامين

كتب: محمد شوقي

حالة من الحيرة تنتاب الأمهات بمجرد إتمام طفلها الشهر الرابع، فهذه هي مرحلة إدخال الطعام الصلب إليه سواء كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية أم الصناعية، ويبدأ سيل من الأسئلة يدور بذهنها ” بماذا أبدأ، وجبة أرز، بسكوت باللبن، سيريلاك بالقمح، فاكهة مهروسة”.

ويفضل دائمًا مراجعة طبيب طفلك عند البدء في إدخال الطعام إليه، لأن التغذية الصحيحة والسليمة للطفل من الأمور التي تؤثر على صحته ونموه، لذلك يجب أن تحرص الأم على أن يحتوي طعام الطفل على العناصر الغذائية الضرورية له مثل البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والمعادن، بالإضافة إلى حليب الأم الذي يعتبر الطعام الأساسي للطفل في الأشهر الأولى من حياته.

من جانبها، قدمت الدكتورة جيهان رابح، استشاري التغذية العلاجية، روشتة غذائية صحية للطفل من عمر 4 شهور وحتى إتمامه العامين.

من عمر 4 شهور وحتى 6 أشهر

شددت استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، على ضرورة أن يكون حليب الأم هو المصدر الرئيسي لتغذية الطفل، موضحة أن هناك علامات تدل على استعداد الطفل لبدء الطعام، ويظهر ذلك في تصرفاته فيبدأ في أخذ الملعقة أو الطعام من يد الأم،  وفي هذه الحالة تبدأ الأم بإدخال الطعام الصلب للطفل كالخضروات والفواكه المهروسة، وهنا يبدأ الطفل يتقبل فكرة البلع واستطعام اﻷكلات.

من عمر 7 شهور وحتى 10 أشهر 

وأوضحت دكتورة جيهان رابح، أن في هذه المرحلة العمرية ينتقل الطفل إلى مرحلة أكل اﻷصابع مثل أصابع الفواكه، وتناول المياه في كوب بدلًا من الببرونة، وينتقل من مرحلة الطعام المهروس إلى الطعام الذي يمكنه تناوله بنفسه من الطبق.

وأشارت إلى أن الأم في هذه المرحلة تبدأ في تقديم الطعام الأكثر صلابة للطفل مثل الخيار والبطاطس، وتناول المياه والسوائل المتنوعة في كوب مخصص لها، كما تتطور قدرة الطفل على بلع الطعام، مع القدرة على مضغ الطعام.

من 10 شهور وحتى 12 شهرًا 

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن الطفل في هذه المرحلة يكون لديه القدرة على تناول الطعام بنفسه من خلال الطبق الصغير والملعقة البلاستيكية، ويبدأ الطفل الجلوس في مقعد مخصص له، ويتناول أنواع الطعام المتعددة مثل المكرونات واﻷرز والجبن وغيرها من اﻷطعمة المفيدة له، ناصحة الأم بتقديم الطعام له في أدوات مثل الكبار، خاصة إذا كانت تخطط لفطمه من الببرونة، فيكون هذا هو أفضل توقيت.

من 12 شهر وحتى عام ونصف 

وفي هذه المرحلة كما أوضحت دكتورة جيهان رابح، يبدأ الطفل في التعبير عن إحساسه بالجوع والشبع، ويتخطى مرحلة الكوب الذي يشبه الببرونة إلى مرحلة الكوب العادي، وتتطور قدرته على البلع أيضًا، كما يمكنه تناول الطعام بدون أن يجلس بكرسي اﻷطفال المخصص للطعام، ويمكن تقديم اللحم والبيض واللبن البقري له في هذه المرحلة.

من عام ونصف لعامين 

وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتعبير عن احتياجه للطعام بالكلام مثل نطق الطعام،  ويمكن أن يعبر عن رفضه للطعام بالقذف أو اللعب بالطبق أثناء اﻷكل.

وشددت دكتورة جيهان رابح على ضرورة إبعاد الإطفال عن التلفزيون في الشهور الأولى من الرضاعة لأنه يؤثر على نمو الدماغ، ويؤدي إلى التأخير في تطور اللغة، بالإضافة إلى تأثيره على مهارات القراءة والذاكرة على المدى القصير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة