أعراض شائعة للانزلاق الغضروفي.. انتبه قد تفقد الاحساس بقدمك

قال الدكتور محمود مبروك سعيد، أستاذ جراحة العظام والمفاصل بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الفقرات التي يحدث فيها انزلاق غضروفي أكثر هي الفقرات العنقية والفقرات القطنية، فمريض الفقرات العنقية الذي يعاني من غضروف في الرقبة يشتكي من آلام حادة في الرقبة، وآلام متكررة في الرقبة كل فترة، وأحيانًا تسمع الآلام في الكتف ويصل للذراع.

وأضاف:”في حال الإصابة بانزلاق في الفقرات القطنية يشعر المريض بآلام حادة أسفل الظهر تنزل على الأرداف ناحية واحدة أو ناحيتين، ثم ينزل على الفخذ أو السمانة تصل للقدم مع ملاحظة أحيانًا أن الغضروف العنقي أو القطني المريض يأتي بأعراض التسميع أكثر منها آلام الرقبة، بمعنى قد لا يشتكي المريض من آلام أسفل الظهر لكن يشتكي من آلام بالفخذين والأرداف.

ولفت إلى أن هذه الأعراض تزيد مع المجهود والوقفة الطويلة والمشي لمسافات، كما تزيد مع الكحة أو العطس، وتزيد الضغط داخل الحبل الشوكي مما يزيد الآلام، مضيفًا أنه طالما يوجد التهاب في الأعصاب الآلام تكون موجودة حتى بدون حركة.

وذكر أن آلام الأعصاب من أكثر الآلام التي تجعل المريض يذهب للطبيب، فالمريض يشعر بتنميل في قدمه، أو لسعة مثل لسعة السيجار، أو كأن شيء يسري في قدمه مثل الكهرباء، أو يشعر ببرودة أو سخونة في القدم، وفي حالات متقدمة من التهابات الأعصاب لا يشعر المريض بمنطقة معينة في قدمه.

واختتم قائلًا:”تتحول التهابات الأعصاب إلى التهابات مزمنة وشديدة عندما يفقد المريض الاحساس بقدمه، ولا يستطيع ارتداء ملابسه، والحذاء يتخلع من القدم دون أن يشعر وهذا العرض يحدث في حالتين إما المريض لديه مرض السكر فيعاني من التهاب الأعصاب الطرفية، إما نتيجة إهمال شديد في علاج الانزلاق الغضروفي والذي يضغط على العصب لفترات طويلة جدا، ومريض السكر لسوء حظه يكون عنده استعداد لإلتهاب الأعصاب، وإذا أصيب بالغضروف تكون الأمور أصعب بكثير.

Read Previous

3 طرق مختلفة لعلاج الانزلاق الغضروفي.. آخرهم الحل الجراحي

Read Next

معلومات يجب أن تعرفها قبل تصحيح الإبصار

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular