homescontents
التجميل والجلديةمقالات

أخطاء كثيرة نرتكبها تؤدي لتساقط الشعر.. متى نغسل الشعر وطريقة تمشطيه؟

مشكلة تساقط الشعر يعاني منها الجميع على حد سواء رجل أو سيدة، لكن عليك التفرقة بين التساقط المرضي للشعر، والتساقط الطبيعي نتيجة انتهاء دورة حياة الشعرة.

قال الدكتور محمد السملاوي، استشاري الجلدية والتجميل والليزر، إن هناك أسباب متعددة تؤدي لتساقط الشعر منها؛ الأنيميا، الغدة درقية، وقد تؤدي الأزمات النفسية لسقوط الشعر، محذرًا من استخدام السيشوار قائلًا:”الهواء سواء كان بارد أو ساخن يؤدي لتقصف الشعر، فقط عليكي أن تجففي شعرك جيدًا بالفوطة وتتركيه يجف في الهواء”.

وأوضح طريقة غسيل الشعر:”إذا كان الشعر دهني وبه قشرة دهنية نغسله 3 مرات في الأسبوع، وإذا كان الشعرعادي أو جاف نغسله مرتين في الأسبوع، ويجب غسل الشعر في منتصف اليوم وخاصة للمحجبات، لأن غسل الشعر وخاصة في الشتاء وتركه مندي بالمياه يعني رطب يكون الشعر بيئة مناسبة للفطريات”.

وشدد على ضرورة عدم تمشيط الشعر بعد غسيله مباشرة، وأن ننتظر من 10-20 دقيقة من غسيل الشعر، ثم نضع كريم أو سيرم وندلك الشعر لمنع التقصف، أما تمشيطه بعد الغسيل مباشرة نتيجة الغسيل البوصيلة مملوءة بالمياه سهل تقع الشعرة.

وتابع:”إذا كانت الشكوى من تساقط الشعر بكميات كبيرة على المخدة يسمى ذلك طبيًا شعر سقط لنفسه، أما إذا بدأ الشخص يرى فروة الرأس أو بياض فروة الرأس يعني ذلك الشعر بدأ يضعف، وبدأ يكون فيه مسافات بين الشعر، وقد تجدي الاثنين معا سقوط شعر كيف وظهور بياض فروة الرأس”.

وأشار إلى أن ظهور فروة الرأس يسمى ذلك إما صلع وراثي أو سقوط شعر وراثي، أو صلع هرموني أو سقوط شعر هرموني، وسببه في الأغلب بصمة وراثية وتظهر في أي سن، مضيفًا أنه عند الحديث عن صلع وراثي أو هرموني، الخطوة الأولى في العلاج هو الأدوية ثم الجلسات سواء ميزوثيرابي، أو حقن خلايا جذعية أو ليزر، لزيادة النتيجة وجعل نسبة العلاج أكثر والوقت أقصر، لكن لا استغني بالجلسات عن العلاج.

وأفاد بأن مريض الصلع الوراثي نعتبره مثل مرض السكر والضغط، يعد مرض مزمن لابد أن نأخذ العلاج مدى الحياة، لافتًا إلى إمكانية إجراء اختبار في المنزل أعرف من خلاله هل أعاني من مشكلة أم لا؟، وهذا الاختبار  يتمثل في متابعة عدد الشعر الذي يقع عند الغسيل ويجب أن يكون الغسيل في الحوض وليس البانيو، فإذا كان متوسط سقوط الشعر في اليوم من 100-150 شعرة والشعرة على بعضها غير متقطعة وعلى مدار اليوم ما بين تسريح واستحمام فلا يوجد مشكلة، أما إذا كان عدد الشعر الذي وقع يتخطي 300 شعرة هنا يجب أن نبحث عن سبب تساقط الشعر.

ووجه دكتور محمد السملاوي، مجموعة من النصائح للاعتناء بالشعر وهي؛ أن نأخذ فترة الشتاء نستخدم سبراي يحتوي على مادة الكافيين ونضع من 5-6 بخات كل يوم لمدة من شهرين لثلاثة أشهر ويساعد ذلك على تقوية الشعر، إضافة إلى استخدام كريم شعر طبي والأفضل نستخدم كريم أو سيرم، والأهم ألا يلامس الكريم أو السيرم أو الزيت فروة الرأس، وأن يكون على الشعر من الخارج وندلك به الأطراف، لأنه إذا وصل فروة الرأس يقفل المسام ومع التعرض لأي تراب تقفل المسام أكثر بالتالي تغذية الشعر أقل ويصبح بيئة مناسبة للفطريات.

وشدد على أهمية استخدام كونديشنال جيد مرة أو مرتين في الأسبوع في الشطفة الأخيرة، مع إجراء اختبار سقوط الشعر كل شهر أو شهرين مرة، مع عدم تمشيط الشعر بعد غسيله مباشرة والانتظار مدة من 10 دقائق إلى ثلث ساعة، واستخدم مشط خشب بعيدًا عن الفرشاة البلاستيك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة