٨ نصائح للحفاظ على صحة قلبك أثناء أداء مناسك الحج

كتبت: أسماء سرور

قدم أطباء القلب بمستشفي المعلمين مجموعة من الإرشادات الصحية والنصائح لحجاج بيت الله الحرام الذين سوف يؤدون المناسك هذا العام، لتجنب بعض المشكلات الصحية التي قد تضر بقلوبهم او تتسبب في مضاعفات أو انتكاسات لهم.

وضمت النصائح التي قالها د.جمال زيدان استشاري القلب والقسطرة بمستشفى المعلمين.

1- تجنب مرضى القلب التواجد في مناطق الزحام الشديد وخاصة أوقات الذروة، لأن ذلك  يتطلب مجهود مضاعف من القلب ليقوم بوظائفه الطبيعة وقد ينتج عنه مخاطر لمرضى القلب أو يعرضهم للإصابة بأمراض أخرى.

2- تجنب تناول الحاج وجبات دسمة وثقيلة، وبها نسبة أملاح عالية، أثناء أداء المناسك، مع ضرورة شرب السوائل بشكل كافي.

3- الرجوع للطبيب المعالج قبل السفر مباشرة للاطمئنان على حالة القلب، والأخذ بنصائحه الخاصة، مع ضرورة أخذ كميات كافية من الأدوية التي يقررها له الطبيب، وعدم الإهمال في تناولها في أوقاتها المحددة.

 4- من المهم للحاج مريض القلب أن يكون معه تقرير واف ومفصل عن حالته الصحية والأمراض التي يعانى منها، وأن يبلغ أحد المقربين أو المصاحبين له بحالته.

ونصح د.زيدان حجاج بيت الله الحرام بشكل عام لسلامة قلوبهم وهي:

 – التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة أوقات الظهيرة.

– النوم لساعات كافية.

– أخذ قسط كافي من الراحة بعد بذله لمجهود.

– التوجه فورًا لأقرب مركز صحي في حال شعوره بألم في القلب أو ضيق في التنفس، حيث أن ذلك كله يعرض عضلة القلب للإرهاق الشديد.

واختتم د.زيدان بقوله: هناك بعض الأعراض التى يجب على من يشعر بها أن يفكر بشكل جاد في تأجيل الحج هذا العام، ومنها الشعور بألم شديد في الصدر عند بذل مجهود، أو ارتفاع ضغط الدم بشدة مع عدم القدرة على السيطرة والإحساس بضيق نفس بأقل مجهود، والحالات التي تعاني من ضعف شديد في عضلة القلب غير مستقر أو التعرض لأزمة قلبية خلال الشهر السابق لأداء الفريضة أو تركيب دعامات للشرايين أو ضيق شديد فى الصمامات.

من جانبه قال الدكتور محمد ماهر، المدير التنفيذي لمجموعة نيوهارت لإدارة المنشآت الطبية والمستشفيات والتي تدير مستشفى المعلمين، إن المستشفى يقدم حملة لتوعية حجاج بيت الله الحرام في إطار الدور التوعوي الذي يقوم به لرفع الوعي الصحي لدى الشرائح المجتمعية بشكل عام، إلى جانب رفع كفاءة الفرق الطبية العاملة واستكمال الأجهزة الطبية بما يوفر وجود الأحدث منها دائمًا والقيام بدور مجتمعي واسع في نشر الثقافة الصحية.

Read Previous

تجنب النوم في المروحة.. لن تتخيل أضرارها

Read Next

كيف تنام خلال موجات الطقس الحار؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular