٥ مجموعات دوائية لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كتبت: أسماء سرور

قال الدكتور محسن إبراهيم، أستاذ امراض القلب ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، إن دراسة حديثة شملت أكثر من ٤٤ ألف مريض بالضغط المرتفع في أوروبا عام ٢٠١٨ أثبتت أن استخدام أكثر من عقار لعلاج ارتفاع ضغط الدم حتى من الدرجة الأولى كان أكثر فاعلية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والشرايين من العام الأول، مقارنة باستخدام عقار واحد.

جاء ذلك اليوم خلال المؤتمر الصيفى للجمعية المصرية لإرتفاع ضغط الدم حيث يضم أكثر من ٢٠٠ طبيب متخصص.

وأشار إلى أن مصر ومعظم دول العالم مازالت تعانى من مستوى معدلات التحكم في مستوى ضغط الدم المرتفع، حيث تتراوح نسبة التحكم بين ٨ الى٢٠٪ وهي أقل من المطلوب، لافتا الى ضرورة ضبط مستوى ضغط الدم لدى جميع المرضى الذين تقل أعمارهم عن ٧٠ عامًا إلى أقل من ١٤٠ على ٩٠ مم زئبق.

وأضاف أن هناك حاليًا أكثر من ٥ مجموعات دوائية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ورغم عدم وجود فروق جوهرية بين تلك المجموعات، إلا أن استجابة المرضى لتلك المجموعات تختلف من مريض لآخر.

وأكد محسن ابراهيم، أهمية اجراء فحص طبى شامل لجميع مرضي الضغط المرتفع لاكتشاف وجود اضطرابات في الأعضاء الحيوية المحتملة نتيجة ارتفاعه، ومن بينها تضخم عضله القلب، واعتلال الشبكية، ووظائف الكلى، أو الإصابة بتصلب الشرايين، لافتًا إلى أن تلك الإصابات، تستوجب سرعة العلاج لخفض ضغط الدم والوصل به الى المعدلات الطبيعية.

Read Previous

تعرف على كيفية التشخيص الدقيق لمرض ارتفاع ضغط الدم

Read Next

ما هي الأطعمة الممنوعة على مريض الروماتويد؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular