٤ أسباب لغمقان البشرة

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية إن البشرة تنقسم إلى ست درجات، تبدأ بالأبيض جدًا ثم الدرجات الأغمق فالأغمق وصولًا للون القمحي، ثم الأغمق فالأغمق وصولًا للون الأسود، لافتًا إلى أن المسئول عن ذلك الخلايا الصبغية الموجودة بالجلد، والتي تفرز مادة الميلانين المسئولة عن اللون الأسمر، ففي حالة اجتماع هذه الخلايا بجوار بعضها البعض، تبدأ في إفراز ميلانين أكثر فيغمق لون البشرة.

ويؤكد أن المشاكل المتعلقة بغمقان لون البشرة ليس لها علاقة بنوع البشرة، وإن كانت البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة بالغمقان من ذوات البشرة السمراء.

أسباب غمقان لون البشرة

ويضيف دكتور هاني الناظر، أنه يمكن تقسيم أسباب غمقان البشرة إلى أربعة أجزاء:

1- أسباب طبيعية: وهي التعرض للشمس، إلى جانب وضع مكياج وبرفانات على الوجه أثناء الخروج في الشمس، فتحدث حساسية ضوئية حيث تتفاعل المواد الكيماوية مع أشعة الشمس وتسبب الغمقان. 

2- أسباب فسيولوجية: مثل الحمل، لكن ليس شرطًا أن كل سيدة حامل يظهر لدها كلف. 

3- أسباب مرضية: هناك أمراض إذا أصيب بها الإنسان تعمل على غمقان البشرة مثل الكبد.

4- الحساسية لبعض الأدوية: فيمكن أن تتسبب بعض الأدوية في تكون لون أسمر في الوجه.

المصايف وغمقان لون البشرة

ويتابع:”غمقان البشرة بعد المصايف أمر طبيعي، فعند التعرض للشمس تبدأ طبقات الجلد الوسطى تزيد من الخلايا الصبغية وتحركها لمستوى أعلى، كي تعمل كحائط صد طبيعي ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وتعكسها، وعند تجمع الخلايا بجوار بعضها البشرة تغمق، لكن بمجرد مرور شهر يعود اللون لطبيعته”.

علاج غمقان اللون

يقول الدكتور هاني الناظر:”يوجد كريمات خاصة لتفتيح اللون الغامق، لكن لابد أن يصفها الطبيب”، لافتًا إلى أنه ما نسمعه عن تفتيح اللون الطبيعي للجسم “تخريف”، لكن غمقان البشرة والجد حالة مرضية يمكن علاجها من خلال كريمات إزالة اللون الغامق أو كريمات التفتيح، والتي تنقسم إلى كريمات توضع نهارًا أخرى توضع ليلًا.

ويؤكد أن كريمات التفتيح آمنة لكن لابد أن يصفها طبيب، لأنها تختلف حسب مكان الغمقان، إذا كان في الوجه أو الذراع أو في المناطق الحساسة، كما أن بعضها قد يسبب حساسية، مشيرًا إلى أن أقوى مكون في كريم التفتيح هو “فيتامين سي”.

Read Previous

الفرق بين المجنون والمريض النفسي

Read Next

على غير المعروف.. “الديتوكس” ليس له علاقة بالريجيم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular