٣ علامات تدل على اضطراب شخصيتك

كتبت: سماح عاشور

شخصية الإنسان هي العلامة المميزة له وسط عائلته وأصدقائه ومنها يكتسب ثقته بنفسه ونجاحه في الحياة، لكن ماذا إذا كان الشخص يعاني من اضطراب في الشخصية، كيف يؤثر عليه؟ وما هو التعامل المناسب معه؟

ما هي الشخصية؟

تقول الدكتور منال عابد، استشاري طب نفسي، إن شخصية الإنسان هي كل شيء يمت بصلة ليصف ما يتعلق بهذا الشخص سواء سلوكه، أفكاره، نمط علاقاته، مزاجه العام، هواياته، علاقته بالمجتمع وبنفسه، أو علاقته بعمله، موضحة أن جزء من نمط الشخصية يولد به الشخص كأن يلاحظ أن بعض الأطفال يتمتع بنشاط زائد، مزاجهم هاديء، كما تؤثر البيئة والتنشئة والعادات في تكوين شخصية الفرد.

أنماط اضطراب الشخصية

وتوضح أن اضطراب الشخصية يعني أن الشخص لديه نمط ثابت أو أسلوب في التفكير يسبب له مشكلات سواء في علاقته مع أسرته أو عمله، وبالرغم من تلك المشكلات يكرر ذلك السلوك ولا يستطيع تغييره، لافتة إلى وجود 3 أنماط من اضطراب الشخصية: 

1- الشخصية البراوية، ويندرج تحتها الشخص الإنطوائي والشكاك والشبه فوصامي. والشبه فوصامي هو النمط الأكثر انتشارًا ويعني أن الشخص غريب الأطوار وغير مألوف.

2- الشخصية القلوقة، ويندرج تحتها الشخص الاعتمادي والمتجنبين والوسواسيين، وتعد الشخصية الاعتمادية هي الأكثر انتشارًا وهم أشخاص  يستمدون قوتهم من وجود الناس حولهم، قلوقة ولا تأخذ قرارات من نفسها، ومرتبط بشكل غير صحي بالآخرين، وعادة من نراهم في سياق العلاقات الضارة.

3- الشخصية الانفعالية العاطفية، ويندرج تحتها الشخصية الحدية والهستيرية، وتعتبر انفعالاته هي ما تقدمه للناس، وتعتبر الشخصية الحدية الأكثر انتشارًا في هذا النمط، ويتميز صاحبها بأنه متقلب المزاج والانفعالات، وأنماط صورته عن ذاته متقلبة، وعادة ما يتخذ شكل المجموعة الموجود فيها فإذا كان في مجموعة دينية يأخذ الصبغة الدينية وهكذا.

مسار المرض والعلاج

وتوضح أن الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية لا يذهب لطبيب نفسي، وعادة من يشتكي من أعراض جسمانية تحت الضغوط لذا يذهب لممارس عام، وأحيانًا يتوجه لطبيب نفسي إذا كان تحت ضغط شديد، وعادة ما يكونوا أشخاص ذات قدرات هائلة لكن لا يأخذ فرصته في المجتمع، مشيرة إلى أن الشخصية الحدية قد تعاني من نوبات ذهانية بسيطة، وتأخذ سمات من عدد من أنماط الشخصيات المضطربة.

وتضيف أنه في بعض الحالات يقود الاضطراب النفسي إلى الانتحار في حال عدم العلاج خاصة الشخصية الحدية، وذلك بدون أن يعاني الشخص من أي أمراض نفسية، مشيرة إلى أن الطبيب يشخص المريض بأنه يعاني من اضطراب شخصية إذا كان المرض النفسي لا يستجيب الاستجابة المعتادة للأدوية، لأنه غالبًا ما يكون مصاحب لمرض آخر، لكن صورة المرض النفسي غير معتادة، وهنا لابد من علاج المرض الأساسي لتمييز السمات المتداخلة.

وتؤكد أن الاضطراب الشخصي لا يعالج بدواء، ولابد أن يكون العلاج بناء على شكوى من المريض، فلا يوجد علاج بدون إرادة الحالة، ولكن يوجد عدد قليل من الأدوية تساعد على تقليل القلق واستقرار المزاج.

العامل الوراثي واضطراب الشخصية

وتنبه بأن العامل الوراثي يلعب دورًا في اضطراب الشخصية، فتكثر ظهور الشخصية شبه فصامية في العلائلات التي تعاني من ذلك، حيث تلعب الجينات دورًا في ذلك، بعكس الشخصية الحدية التي تظهر وسط العائلات التي تعاني من اضطراب ثنائي القطب، أي تقلب المزاج بين الاكتئاب والمرح على سبيل المثال.

Read Previous

تعليمات مهمة للعناية بالشعر بعد الزراعة

Read Next

تعرف على دواعي إجراء منظار الصدر الجراحي وأهم مميزاته

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular