هل يمكن إجراء عمليات الليزك للأطفال؟

كتبت: سماح عاشور

حذرت دكتورة نيرمين بدوي، استشاري طب و جراحات العيون، من خطورة إجراء عمليات الليزك للأطفال، خاصة مع قيام بعض أطباء العيون غير المتخصصين في أمراض عيون الأطفال في الفترة الاخيرة بإجراء تلك العمليات للأطفال؛ وذلك لرغبة الأهل في التخلص من النظارة الطبية.

وأكدت بدوي، أن السن المناسب لإجراء الليزك هو فوق سن ١٨ عامًأ، وبعد ثبات قياس النظارة لمده سنه كاملة على الأقل، مشيرة إلى أن قياس النظر في الأطفال متغير كجزء من عمليه النمو، وبالتالي فإجراء الليزك يصلح النظر لفترة محدودة يتغير بعدها لعدم اكتمال وصول العين للحجم النهائي.

وأضافت:”كما أن عملية الليزك تستلزم تركيز المريض على هدف ثابت لتحديد محور الإبصار وهو شيء مفقود في حالات الأطفال للقيام بالإجراء تحت مخدر، أضافة إلى أنه عند إجراء الليزك للأطفال قد تضيع فرصتهم في الإجراء في السن المناسب”، لافتة إلى أنه يتم إجراء الليزك في الأطفال فقط في حالات معينة نادرة مثل نقص النظر الشديد في عين واحدة، وذلك عند استحالة استخدام النظارة الطبية لمنع حدوث كسل في العين.

وتابعت:”جميع الأبحاث الحديثة والمحافل الطبية المتخصصة في طب عيون الأطفال توصي بعدم استخدامه قبل سن الـ ١٨ إلا في حالات خاصه جدًا للضرورة كما تم ذكرها”.

Read Previous

دراسة تجيب: كم يبقى “كورونا” على الأسطح الملوثة؟

Read Next

كيف تتعايش مع مرض الروماتويد؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular