هل يمكن أن يرفض الجسم زراعة الأسنان؟

أكدت دكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحات الفم والأسنان، على أهمية المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان كل 6 شهور أو على الأكثر كل سنة بحيث يتم حل أي مشكلة في بدايتها، متابعة:”من غير المنطقي أن نزور الطبيب بعد فقدان الأسنان، أو تفاقم المشكلة والوصول لمضاعفات خطيرة”، لافتة إلى أن الصحة بدايتها من الفم، وصحة الأسنان والفم مهمة للثقة بالنفس كما أنها بوابة التعامل مع الآخرين.

وشددت على أهمية التفكير في الزراعة قبل خلع الضرس وليس بعده، فيتم خلع الزرعة والزراعة في نفس اليوم إذا لم يوجد ما يمنع ذلك، فالخلع والزراعة في نفس الوقت يوفر  الوقت ويحافظ على كثافة عظم ويحقق نسب نجاح أعلى.

وأوضحت أن احتمالية رفض الجسم للزرعة له جانبين؛ أحدها يعتمد على الطبيب، والآخر على المريض، فالطبيب دوره ينحصر في إجراء الأشعة المقطعية وهل هو متمرس زراعة وذو خبرة أم لا، فالموضوع لا يعتمد على سنة التخرج ولكن بعدد الحالات التي تعامل معها،وبالنسبة للمريض هل يعاني من أي أمراض أو يحصل على جرعات كورتيزون أو كيماوي أو اشعاعي، فضلًا عن حالة العظم، فحالة المريض يجب أن تكون مدروسة جيدًا، ومعروف نوع العظم. ولفتت إلى البعض يعتقد أن الزرعة شيء غير مهم، والاهم منه الطربوش على الرزعة، وهذا غير صحيح.

وتابعت دكتورة إسراء السعيد:”نحقق في المركز الخاص بي نسبة نجاح من 95-98% ، لكن وارد أن الجسم يرفض الزرعة بلا سبب، والحل هنا الانتظار فترة ثم نضع زرعة أخرى مكانها والجسم يقبلها”.

وبالنسبة لاستمرار الألم بعد الزراعة لفترات طويلة، قالت دكتورة إسراء السعيد، أن الألم قد يستمر بعد عملية الزراعة لعدة أيام تصل لأسبوع، لكنه ينتهي بعد ذلك، أما استمراره لأكثر من ذلك يشير إلى وجود مشكلة بالزرعة وفي الغالب الجسم سيرفض الزرعة ويحدث حولها التهاب.

وتابعت استشاري جراحات الفم والأسنان، أن لخلخة الأسنان الأمامية لها علاقة بأمراض السكر، وأمراض الدم،  والجير، والالتهابات المتكررة، وهنا لابد من تقييم اللخلخة، مشيرة إلى أن لخلخة الأسنان درجات من 1-4، فإذا كانت اللخلخة بين الدرجتين 1،2 يمكن أن نثبت الأسنان ونحافظ عليها، أما إذا كانت اللخلخة في الدرجة الثالثة سنحاول الحفاظ عليها لكن غير متأكدين من النتيجة، أما إذا كانت اللخلخة في الدرجة الرابعة فلا توجد وسيلة للحفاظ على الأسنان، لأن الأسنان في هذه الحالة لم تعد تمسك في العظم.

وأفادت:”بعد التقييم نحدد الحالة على حسب درجتها، فإذا وصلت للمرحلة الرابعة، نقوم بإجراء أشعة مقطعية لتحديد كواليتي العظم، لأن ترك الأسنان لفترات طويلة ملخلخة تؤدي إلى تآكل العظم، مشيرة إلى أنه في تلك الحالة يتم خلع السنة ووضع زرعة مكانها في نفس الوقت إذا كانت كثافة العظم تسمح بذلك، ويمكن أن نضع عليها أسنان مؤقتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى