هل يسبب مرض السكر العقم عند الرجال؟

كتبت: سماح عاشور


من المتعارف عليه أن الرجال المصابون بمرض السكر لا يمكنهم الزواج، لأنه يضعف القدرة الجنسية، وقد يسبب العقم. فما حقيقة هذا الكلام؟.

قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض التناسلية، إن مرض السكر يؤثر على مختلف أعضاء الجسم ومنها القدرة الجنسية للرجال، موضحًا أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الجسم يسبب الضرر للسائل المنوي، ويؤدي إلى مضاعفات متعلقة بالخصوبة، ويؤثر على الانتصاب، وقد يؤدي إلى ما يعرف بـ”القذف الراجع” هو عودة السائل المنوي إلى المثانة، ومن ثم لا يستطيع السائل المنوي الوصول إلى الأعضاء التناسلية للمرأة.

وأوضح أن مرض السكري يؤدي إلى إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في حال حدوث حمل، كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤدي إلى تدمير خلايا الجنين، إضافة إلى أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر على الهرمونات مما يتسبب في إحداث مشاكل متعلقة بالخصوبة، لذلك يجب السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وأضاف أن مرضى السكر ينتجون السائل المنوي بكثافة أقل، بالإضافة إلى أنهم يمتلكون خلايا الحيوانات المنوية مختلفة بشكل كبير عن غيرهم، كما أن الرجل المصاب بمرض السكر يكون التلقيح أمرًا صعبًا بالنسبة له، وقد يحدث إجهاض لزوجته، ناصحًا مرضى السكري باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وزيارة الطبيب من حين للآخر لضبط مستوى السكر في الجسم.

Read Previous

استشاري تجميل يكشف الطريقة الصحيحة في التعامل مع الحروق

Read Next

كيف أحافظ على بشرتي والجلد من ارتفاع درجات الحرارة؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular