هل يؤثر فيروس “سي” على العظام؟

كتبت: سماح عاشور


تقول الدكتورة نيرمين سامي، استشاري الأمراض الروماتيزمية والمناعة، إن فيروس سي يؤثر على العظام، ويتسبب في حدوث آلام روماتيزمية، مؤكدة أهمية المشاركة في حملة “100 مليون صحة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف عن الإصابة بفيروس سي، والأمراض غير السارية.

وأوضحت أن فيروس سي يُحدث خللاً فى جهاز المناعة ويؤدى إلى الإصابة بأعراض بعضها خاصة بالكبد، وأعراض أخرى خارجية كالتهاب المفاصل والجلد والأوعية الدموية، لافتة إلى أن الآلام الروماتيزمية المصاحبة لفيروس سي عادة ما تصيب المفاصل بصفة عامة، كما يحدث أيضًا تورم في المفاصل خاصة في الصباح الباكر.

وأضافت أن أعراض الآلام الروماتيزمية المصاحبة لفيروس سي تشبه إلى حد كبير مرض الروماتويد المفصلي، خاصة وأن معامل الروماتويد قد يكون إيجابيًا لدى مرضى فيروس سي‏، موضحة أنه يتم التفرقة بينهما عن طريق وجود طفح على الجلد خاصة على الساقين، وإجراء الفحوصات المعملية التى تثبت وجود فيرس سي، كما يمكن التفرقة عن طريق فحص المفاصل بالأشعة التليفزيونية.

وشددت على أهمية التفرقة بين أعراض كل منهما، لأن العلاج بعقاقير مثبطة للمناعة قد تؤدي إلى زيادة نشاط الفيروس، وبالتالى يكون لها مضاعفات على الكبد، وفي هذه الحالة يتم العلاج عن طريق عقار فيرس سي، بعد ظهور العقاقير الحديثة لعلاجه، والتي أدت إلى ارتفاع كبير بنسبة الشفاء.

وأكدت على أهمية التأكد من خلو الجسم من فيروس سي في المرضى الذين يتم تشخيصهم بالروماتويد السلبي، لأنه قد يكون التهاب المفاصل الروماتيزمي الشبيه بالروماتويد المفصلي هو أحد الأعراض الأولية للإصابة بفيروس سي.

Read Previous

ابني يتشنج باستمرار، فهل هناك خطورة؟

Read Next

د.هاني الناظر يقدم 8 نصائح تحميك من الإصابة بالأمراض

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular