هل ممارسة الرياضة خطر على الحامل؟

كتبت: سماح عاشور

منذ اللحظات الأولى للحمل تخشى الأم على الجنين من ممارسة أي نشاط قد يضر به ويعرضه للخطر، لذلك قد تمتنع عن ممارسة الرياضة اعتقادًا أنها قد تمثل خطورة الجنين أو تعرضها للإجهاض.

 الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد، أكد إمكانية ممارسة الرياضة خلال الحمل، مشيرًا إلى فوائدها المتعددة في التخلص من كثير من الآلام المصاحبة للحمل مثل وجع الضهر والمفاصل؛ حيث تعمل الرياضة على العضلات وأربطة الجسم.

وأضاف أن ممارسة الرياضة تزيد القدرة على التحمل عند السيدات سواء قبل أو أثناء أو بعد الولادة، كما تسرع عملية الولادة وتقلل من حدوث التدخلات سواء الطبية أو الجراحية أثناء الولادة، إضافة على أنها تساعد على الاسترخاء ومقاومة الجسم والمخ للتوتر، تقلل بشكل واضح الإصابة بمضاعفات الحمل مثل السكر والضغط وتسمم الحمل.

وأفاد الشاعر، بأن الرياضة تحسن الحالة المزاجية وتقلل من حدوث الاكتئاب أثناء وبعد الولادة، وتساعد في إنقاص الوزن بعد الولادة، مضيفًا أنه بالنظر لتلك الفوائد يوجد مجموعة من النصائح للحوامل اللاتي يمارسن الرياضة، فلابد من إتباع نظام غذائي صحي وسليم، وشرب مياه كثيرة، وعند بداية الرياضة أو نهايتها يكون الموضوع تدريجيًا، والأهم من ذلك الابتعاد عن ممارسة الرياضة التي بها مخاطر.

وتابع استشاري أمراض النساء والتوليد، بأن رياضة المشي والسباحة، والتنس واليوجا والتمارين الصباحية، من أكثر الرياضات أمانًا خلال الحمل، لافتًا إلى أن هناك بعض الحوامل محظور عليهم ممارسة الرياضة إلى بعد استشارة الطبيب المعالج وهم:

1- الحوامل اللاتي يعانين من أنيميا شديدة أو مضاعفات في الحمل مثل السكر والضغط وتسمم الحمل.

2- الحوامل اللاتي حدث لهم نزيف أثناء الحمل أو لديها تاريخ مرضي بالطلق المبكر والولادة المبكرة.

3- السيدات اللاتي تعانين من أمراض القلب والغده الدرقية وغيرهم.

Read Previous

تظهر نقاط بيضاء على أظافرك.. تعرف على السبب

Read Next

ما الغذاء الأمثل لمريض الكلى في رمضان؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular