هل علاج تكيس المبيض قبل الزواج أم بعده؟

كتبت: سماح عاشور

سمعنا كثيرًا عن سيدات تأخرن في الإنجاب بسبب تكيسات المبايض، وكذلك فتيات لم يتزوجن بعد ويعانين من التكيس، إلى جانب عدم انتظام الدورة الشعرية وظهور  شعر كثيف في بعض المناطق مما يسبب لهن الإحراج. فما هو علاج تكيس المبايض؟ وهل يمكن علاجه قبل الزواج؟

يقول الدكتور عادل أبو الحسن، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن تكيس المبايض ينقسم إلى ثلاث مستويات؛

1- تكيس بسيط: وفي هذه الحالة تكون الدورة الشهرية منتظمة، وحالة المبايض جيدة، ولكن هنالك تأخر بالحمل مقارنة بالنساء الطبيعيات.

2- تكيس متوسط: وفي هذه الحالة تكون الدورة غير منتظمة، ولا يحدث تبويض في بعض الأحيان.

3- تكيس شديد: وفي هذه الحالة تتعطل الدورة الدموية، ويتوقف التبويض، ويظهر شعر في أماكن غير مرغوبة للسيدات، بالإضافة إلى زيادة عالية في الوزن.

وينوه بأن تكيس المبايض يؤثر على المزاج العام للسيدة، لأن عدم انتظام الدورة الشهرية يسبب القلق وعدم التركيز، كما يجعلها تشعر بالحرج نتيجة ظهور الشعر بكثافة في الكثير من مناطق الجسم، وقد يؤدي إلى تأخر الحمل.

علاج تكيس المبايض

ويؤكد دكتور عادل أبو الحسن، أنه من الأفضل علاج تكيس المبايض قبل الزواج، وأنه يمكن اكتشاف الإصابة بتكيس المبايض قبل الزواج، وبالتحديد بعد البلوغ. ويتابع:”أولى خطوات العلاج تتمثل في معرفة التاريخ المرضي للحالة، وذلك من خلال التعرف على مدى انتظام الدورة الشهرية، وما إذا كانت تتأخر لمدة شهرين أو ثلاثة، أو تأتي مرتين أو ثلاثة في الشهر، أو أن الدورة لا تنقطع وتستمر لمدة طويلة.

ويشير إلى أن علاج تكيس المبايض يختلف بين السيدة المتزوجة وغير المتزوجة، موضحًا أنه إذا كانت السيدة غير متزوجة تتناول أقراص “الميتفورمين” لمدة 16 أسبوع، وتعمل على إنقاص 10% من وزنها، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا، وضبط الهرمونات بالأدوية.

ويستطرد أنه في حال ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها ينصح باللجوء لإزالته بالليزر، لعدم التأثير على الحالة النفسية للسيدة، وإذا كانت تعاني السيدة من زيادة وزن بشكل كبير عليها اللجوء لجراحات السمنة. أما إذا كانت السيدة متزوجة وتعاني من تأخر الحمل بسبب تكيس المبايض، فتسير على نفس الخطوات السابق ذكرها، بالإضافة إلى تنشيط التبويض لمدة من 3 – 9 أشهر، من خلال أدوية معينة، تبدأ بأقراص وإذا لم تحقق النتيجة المرجوة يتم الحقن تحت الجلد بـ”قلم الخصوبة”، ثم التلقيح الصناعي، أو الحقن المجهري في نهاية المطاف.

Read Previous

“المنظار الشرجي والتدبيس” أحدث علاجات البواسير.. والاستئصال يعيدها مرة ثانية

Read Next

نزيف المخ قد يحدث فجأة ودون أعراض ..هذه أسبابه

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular