هل تسبب حبوب منع الحمل السرطان؟

كتبت: أسماء سرور


قال الدكتور أحمد محمود، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، ومدير مستشفى النسا بالقصر العيني، إن أهم التحديات التي تواجه تنظيم الأسرة في مصر وهي انتشار عدد من الشائعات منها تأثير حبوب منع الحمل على الخصوبة وتسببها في العقم، وتسبب أدوية منع الحمل في الأورام السرطانية المختلفة، نافيًا هذه الشائعات التي تستلزم مواجهتها من قبل الأطباء المختصين وجهود التوعية.

وأوضح أن ثاني التحديات تمثل في عدم توافر بعض الوسائل على فترات مختلفة من العام، ولذلك اتجهت العديد من الشركات الوطنية لإنتاج وسائل تنظيم الأسرة محليًا على مستوى من الجودة والفعالية التى تقارن بمثيلاتها من الوسائل والأدوية المستوردة، وتشترط وزارة الصحة على شركات الأدوية المصرية أن تكون الفعالية مماثلة للأدوية المستوردة حتى يتم السماح لها بالتدوال في السوق المصري.

وأشار إلى أن سلوك السيدات في استخدام الوسائل المختلفة أو التوقف عن الاستخدام بدون الرجوع للطبيب أحد العوامل التي قد تحد من نجاح فعالية وسائل تنظيم الأسرة. ودعا المستشفيات والوحدات الحكومية بتقديم المشورة الصحيحة والخدمة اللائقة والمعلومات الكافية عن الطرق الصحيحة لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة لمواجهة الشائعات والحد من الزيادة السكانية.

Read Previous

“المؤخرة البرازيلية” لهذا السبب لا يجب أن تفعلها

Read Next

كل ما تريد معرفته عن أول دواء وقائي من الهيموفيليا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular