هل تؤثر ارتفاع درجة حرارة الطفل على المخ؟

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور محمد عبد الهادي، أخصائي مخ وأعصاب الأطفال، إن مرحلة الطفولة هي أكثر المراحل العمرية التي يتعرض فيها الطفل للأمراض المعدية، والتي يصاحبها في الأغلب ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ويوضح أن ارتفاع درجة الحرارة يعتبر جزء من نشاط الجهاز المناعي لمكافحة الميكروب المسبب للمرض، مؤكدًا أن ارتفاع حرارة الجسم لا يسبب أي ضرر مباشر بالمخ أو الجهاز العصبي، ولكن قد يصاحبه حدوث تشنجات حرارية في  5 – ٦٪ من الأطفال ما بين ٦ أشهر و ٦ سنوات.

ويضيف:”يكمن الخطر الأكبر في احتمال وجود التهاب سحائي بالمخ المسبب لارتفاع درجة الحرارة، وهو ما قد يؤدي إلى مضاعفات كثيره مثل فقدان السمع أو البصر، وذلك في حالة عد علاجه، لذلك يجب التأكد مع وجود ارتفاع في الحرارة عدم وجود أعراض التهاب الغشاء السحائي مثل تشنج الرقبة، القيء المستمر، اضطراب الوعي، التشنجات أو الغيبوبة.

ويشير إلى أنه عند حدوث أول تشنجات حرارية لدى الطفل يتم التعامل على أساس وجود التهاب سحائي حتى يتم التأكد من عدمه، مضيفًا أنه في بعض الحالات الخاصة مثل الأطفال ذوي الشنط (shunt) بالمخ يجب التأكد مع وجود ارتفاع في الحرارة عدم وجود ميكروب بالشنط، والذي قد يؤدي إلى اختلال عملها وارتفاع الضغط بالمخ.

Read Previous

٣ مجموعات دوائية لعلاج الضعف الجنسي ونسب النجاح تصل إلى ١٠٠٪

Read Next

هل زراعة الأسنان لها عمر افتراضي؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular