هل البروتين مضر للشعر أم مفيد له؟

كتبت: سماح عاشور


تسعى جميع السيدات إلى الحصول على شعر كثيف أملس، لذلك أقبل الكثير منهن إلى فرد الشعر بالبروتين، حيث يضمن بقاء الشعر مفرودًا لفترة من الوقت دون الحاجة إلى استخدام مصفف الشعر، لذا يبقى السؤال هل البروتين مضر بالشعر أو مفيد له؟

قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية:”يتكون الشعر من مادة البروتين، ومع مرور الوقت تقل هذه المادة بسبب الماء أو الشامبوهات أو صبغات الشعر أو بسبب تعرض الشعر للحرارة، فيتلف الشعر ويتساقط”، مشيرًا إلى أن البروتين كان أحد الحلول لتنعيم الشعر وفرده وعلاج مشكلة الشعر المجعد.

وأوضح أن البروتين يحتوي على بعض العناصر التي تساعد على تغذية الشعر مثل السليكون وزيت الأرجان، ولذا يجعل الشعر مظهره صحي ولامع، لأنه يعيد للشعر البروتينات التي يفقدها، كما أنه يجعل الشعر مفرودًا وملمسه ناعمًا ويخلص الشعر من التموج ويعالج مشكلة هيشان الشعر.

وأشار إلى أنه رغم فوائد البروتين المتعددة للشعر، إلا أن قد يسبب بعض المشكلات ومنها حساسية الجلد فتصاب فروة الرأس بالتحسس والتهييج، إضافة إلى ظهور الالتهابات والحكة المتكررة وهيجان الجلد بسبب المواد الصناعية الموجودة فى البروتين والتي لا تلائم فروة الرأس، كما يحفز البروتين نشاط الخلايا السرطانية لأنه يحتوي على مواد كيميائية التي يمتصها الجلد عند فرد الشعر بالبروتين.

ونوه بأن هناك أنواع كثيرة للبروتين يجب اختيار ما يناسب الشعر منها، فيوجد 3 أنواع من البروتين، مثل الحيواني والنباتي والكولاجين، وهذه الأنواع تحتوي على مواد كيميائية مثل الفورمالين وهي مادة مسرطنة، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان من المناسب استخدام البروتين أم لا.

ووجه الفكهاني، مجموعة من النصائح للحفاظ على الشعر وجعله لامعًا وصحيًا دون اللجوء إلى فرد الشعر، فنصح بغسل الشعر بالماء الفاتر لأنه يحافظ على صحة الشعر على عكس الماء البارد أو الساخن، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، وعدم استخدام مصففات الشعر، وعدم استخدام الزيوت في معالجة قشرة الشعر، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان من المناسب استخدام البروتين أم لا.

Read Previous

نصائح لتقليل غازات القولون.. ولابد أن تتوجه للطبيب في هذه الحالات

Read Next

ما أعراض مرض دوشين؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular