هل اضطراب الدورة الشهرية علامة لإصابتك بتكيس المبيض؟

كتبت: سماح عاشور

يعد تكيّس المبايض من الأمراض الشائعة جداً بين السيدات والفتيات، وتصل نسبة انتشاره ما بين 5-10%. والتكيس يعني تضخم حجم المبيض نتيجة تكوّن أكياس صغيرة حوله، مما يؤدي إلى العديد من المضاعفات أبرزها عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

أسباب تكيس المبايض

يقول الدكتور عادل أبو الحسن، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن تكيس المبايض متلازمة تصيب السيدات، يشترط لحدوثها توفر شرطين من ثلاثة شروط تتمثل في؛ عدم انتظام الدورة الشهرية، وضعف مزمن في التبويض، بالإضافة إلى ظهور شعر كثيف في أماكن غير مرغوب فيها بالنسبة للسيدات مثل الصدر والذقن، بما يمثل من 7 إلى 10% من الحالات.

 ويضيف:” تكيس المبايض له أسباب كثيرة أهمها خلل هرموني يتمثل في ارتفاع هرمونات الذكورة، بالإضافة إلى أسباب وراثية والسمنة وتناول الوجبات السريعة”، مشيرًا إلى أن هناك أعراض كثيرة تنذر بالإصابة بتكيس المبايض ومنها؛ عدم انتظام الدورة الشهرية، وتأخر الحمل، وضعف التبويض، زيادة في الوزن، ظهور شعر كثيف بالذقن والصدر.

تشخيص تكيس المبايض

ويؤكد أنه يمكن اكتشاف الإصابة بتكيس المبايض قبل الزواج، وخاصة بعد سن البلوغ، وذلك من خلال عدم انتظام موعد الدورة الشهرية، فقد تتأخر لمدة شهرين أو 6 شهور، أو لا تأتي إلا من خلال العلاج، وكذلك ظهور شعر في أماكن غير مرغوبة للسيدات، موضحًا أنه يفضل العلاج قبل الزواج والأهم هو التشخيص المبكر.

ويتابع:”أول وسيلة في التشخيص هو التاريخ المرضي للمريضة وذلك من خلال التعرف على مدى انتظام الدورة الشهر، سواء تتأخر لمدة شهرين أو ثلاثة، أو تأتي مرتين أو ثلاثة في الشهر، أو أن الدورة لا تنقطع وتستمر لمدة طويلة، أو تأخر الإنجاب إذا كانت السيدة متزوجة.

ونوه إلى أنه يتم اكتشاف تكيس المبايض أيضًا من خلال تحليل الهرمونات، فيتم إجراء بعض من تحاليل الهرمونات ومنها هرمونات الغدة الدرقية وهرمون الكورتيزول، وهرمون “AMH”، وكذلك تحليل هرمونات “FSH”و”LH”و”E2″، وهرمونات الذكورة، فمن الوارد أن تكون هرمونات الذكورة مرتفعة أو أن يكون هرمونات التبويض عالية، مشددًا على ضرورة إجراء تحليل الهرمونات ثاني أو ثالث يوم الدورة الشهرية.

وأفاد بأنه يتم اكتشاف تكيس المبايض أيضًا عن طريق كشف السونار، فنجد أن المبيضين حجمها أكبر من 10سم، وتلتف الحويصلات حول المبيضين بعدد 20 حويصلة في كل مبيض، كل حويصلة حجمها من 2 إلى 9 مل.

Read Previous

وصفات طبيعية لحماية الشعر والجلد في الشتاء

Read Next

عن استخدامات الأشعة التداخلية..د.سامح فتحي: انتهى عصر علاج آلام العمود الفقري بالجراحة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular