هكذا تحمي أسنان طفلك من التسوس

كتبت: سماح عاشور


ذهاب الطفل إلى طبيب الأسنان في سن مبكر وهو يعاني من التسوس، مشهد متكرر نراه في عيادات طبيب الأسنان. والسؤال هنا ما السبب في تسوس أسنان الأطفال في تلك المرحلة المبكرة من العمر؟

قال الدكتور محمد سمير، استشاري تجميل الأسنان، إن مشكلة تسوس الأسنان تواجه العديد من الأطفال، والسبب في ذلك يعود إلى أن كثير من الأمهات لا تجد أهمية في غسل أسنان أطفالهم، وهي من أول الأسباب التى تساعد على تسوس الأسنان، بل أن بعض الأطباء ينصحون بغسل لثة الأطفال حتى قبل ظهور أسنانهم.

ونوه بأن تسوس الرضاعة يعد من أخطر أنواع التسوس لأنه يصيب طبقة المينا بجميع الأسنان اللبنية، وسببه الاستمرار في إرضاع الطفل حتى بعد نومه، مما يسبب تراكم بقايا الحليب في فمه وانتشار البكتيريا، ويعتبر استخدام اللبن الصناعي كبديل للرضاعة الطبيعية مصدر لحدوث التسوس.

وشدد على ضرورة غسل أسنان الطفل مع ظهور أول سن له، وذلك بفرشاة الأسنان الناعمة والمخصصة للأطفال في الأعوام الأولى من العمر، وذلك إلى أن يستطيعوا هم غسلها بأنفسهم. وأضاف أن الطفل يمكن أن يبتلع جزء من معجون الأسنان أثناء غسل أسنانه، لذلك هناك معجون مخصص للأطفال، ويجب وضع كمية صغيرة من المعجون على الفرشاة، موجهًا عدة نصائح للحفاظ على الأسنان من التسوس ومنها:

1- غسل الأسنان مرتين يومياً.

2- عدم تقديم كميات كبيرة من الحلويات للأطفال.

3- شجعى طفلك على عدم استخدام المياه بكمية كبيرة أسنان غسل أسنانه لأن ذلك يقلل نسبة الفلورايد.

4- الذهاب الى طبيب الأسنان والمتابعة المستمرة منذ ظهور السن الأول لطفلك.

وأفاد سمير، بأن هناك بعض الأطعمة التي تحافظ على صحة الأسنان ومنها؛ بعض أنواع الأسماك كالسلمون والماكريل، واللبن لاحتوائه على الكالسيوم والمعروف بأهميته في تقوية الأسنان، والبرتقال يعمل على الحفاظ على اللثة لاحتوائه على فيتامين c، كما تعمل الفراولة على ترميم وبناء اللثة، مضيفًا أن المياه له عامل كبير فى الحفاظ على نظافة وصحة الأسنان.

Read Previous

عقار جديد لسرطان الثدي يطيل فترة البقاء على قيد الحياة

Read Next

نصائح مهمة تخلصك من مشكلة تساقط الشعر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular