هذه الفئات الأكثر عرضة للإصابة بخشونة العظام

كتبت: دعاء علي

يعد مرض خشونة المفاصل من الأمراض المنتشرة بشكل كبير بين كبار السن، حيث يؤثر في الرجال بنسبة أعلى من النساء قبل سن الـ45، بينما يؤثر في النساء بنسبة أعلى من الرجال بعد سن الـ55.

يقول الدكتور محمود صديق، أستاذ العظام بمستشفى الحسين الجامعي، إن خشونة العظام مرتبطة بثلاثة عوامل أساسية؛ أولها العمر فهناك علاقة قوية بين التقدم فى العمر والإصابة بالخشونة، والعامل الثاني مرتبط بنوع العمل الذي يمارسه الإنسان، ولذلك فهي غالبًا ما تصيب الخشونة ربات البيوت، والعمال الذين يقومون بأعمال شاقة بشكل مستمر، بالإضافة إلى ذلك فهي لها علاقة بالوزن، فالشخص البدين هو الأكثر عرضه للإصابة بالخشونة.

ويضيف أن الخشونة يمكن أن تصيب مفاصل الأكتاف والكوع واليد ولكنها قليلة الحدوث، وتعتبر خشونة الركبتين هي الأكثر حدوثًا نتيجة الوزن الزائد وطبيعة العمل، ناصحًا باستخدام الوسائل المساعدة مثل المصاعد والسلالم المتحركة، فضلًا عن ممارسة الرياضة فهي تقلل من نسبة حدوث الإصابة بالخشونة.

ويفيد الدكتور محمود صديق، بأن أعراض الخشونة تتمثل في طرقعة الركبة، والآلام والتورم والارتشاح والتيبس في المفصل وعدم القدرة على ثني أو فرد القدم خصوصًا في فترات الصباح، مشددًا على ضرورة التوجه للطبيب فور ظهور تلك الأعراض.

وللتغلب على الخشونة، يشدد أستاذ العظام بمستشفى الحسين الجامعي، على ضرورة إنقاص الوزن، والاستخدام الجيد للمفاصل بممارسة الرياضة، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة، مؤكدًا أن صعود وهبوط السلالم من أكثر الأمور المرهقة للركبة، فهي تحمل على الركبة بضعفين وزن الإنسان، فإذا كان وزنه 90 كيلو فإنه يصعد بوزن 270 كيلو.

Read Previous

هل تسبب المسكنات الفشل الكلوي؟

Read Next

هل يمكن تجميل الأنف بدون جراحة؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular