هذه الإرشادات تجنبك الإصابة بأمراض القلب

كتبت: أسماء سرور

قال الدكتورأحمد يحيي حجاب، استشارى أمراض القلب والقسطره القلبية بمعهد القلب، إن الوقاية من أمراض القلب تأتي باتباع عدد من الإرشادات منها المحافظة علي الوزن المثالي واللياقه البدنية، من خلال ممارسه الرياضة ٣٠ دقيقة يوميًا لمدة ٥ أيام في الأسبوع، مع شرب السوائل والعصائر، وضرورة تفادي المشروبات الغازية بجانب الإكثار من أكل الخضروات.

 وأضاف أنه على المريض أن  يقوم  بعلاج الضغط، وفي نفس الوقت لابد من علاج وضبط معدل السكر بالدم ومتابعة دورية على الدهون الثلاثية والكوليسترول مرة  كل عام. وأكد أن الامتناع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي من الأمور المهمة للوقاية من أمراض القلب.

ونصح أنه عند شعور المريض بألم أو “كرشة نفس” لابد أن يذهب إلى طبيب القلب أو وحدة الاستقبال في أقرب مستشفى فورًا، لأن هناك خطأ شائع يحدث عند الشعور بتلك الأعراض عندما تجد المريض  يذهب الي طبيب الأمراض الصدرية. وتابع:”عند شعورك بنهجان أو ألم لابد أن تذهب لأقرب طبيب وإذا وجد طبيب القلب أن القلب سليم عليك بالذهاب إلى طبيب أمراض صدرية.

وأكد أن الوقاية من أمراض القلب تعد هي الحل الأمثل لتقليل العبء الاقتصادي الناتج عن المرض ولذلك لابد من زيادة الوعي الصحي والتعريف بعوامل الخطورة.

Read Previous

الليزر والحمل.. هل توجد خطورة؟

Read Next

مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة مباشرة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular