نوعان لضغط الدم المرتفع.. تعرف عليهم وأبرز أسباب الإصابة

كتبت: دعاء علي

يعاني عدد كبير من الناس من ارتفاع ضغط الدم دون أن يشعروا بأي عرض، وقد يصابون بمضاعفات مميتة فجأة نظرًا لعدم معرفتهم بإصابتهم بمرض ارتفاع ضغط الدم، لذلك أطلق عليه “المرض القاتل”، ويصيب أكثر من مليار ونصف شخص على مستوى العالم، منهم حوالي 16 مليونًا داخل مصر.

قال الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الباطنة ومناظير الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، إن ضغط الدم المرتفع هو زيادة في قياس ضغط الدم عن ١٤٠/٩٠ ملم زئبق خلال ثلاث زيارات متتالية، بشرط أن يكون المريض في حالة نفسية مستقرة وحالة جسدية غير مجهدة أثناء القياس.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الكثير من الناس تصاب بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم المميتة دون معرفة مسبقة بإصابتهم بارتفاع ضغط الدم، لذلك أطلق عليه مسمى “المرض القاتل”، مشيرًا إلى أن إهمال المرض والعلاج والمتابعة أحد أسباب الموت المفاجيء نتيجة المضاعفات الحادة، خاصة تلك التي تصيب القلب والمخ.

وأضاف أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى، أن هناك نوعين لمرض ارتفاع ضغط الدم؛ الأول يُمثل نسبة ٩٥٪ من المرضى، و يبدأ عادة في سن ٣٥ إلى ٥٥ سنة، وهو مجهول السبب، ولكن هناك نظريات تقول أن السبب عوامل وراثية أو نفسية أو عادات سيئة مثل الإفراط في تناول الأطعمة المالحة والغنية بالدهون والحلويات. 

وتابع أن النوع الثاني يمثل نسبه 5% من حالات ارتفاع ضغط الدم، وعادة يظهر في سن أقل من 35 سنة، وأسبابه معروفة ومنها الفشل الكلوي، ضيق شريان الأورطي، أمراض الغدد مثل نقص إفراز الغدة الدرقية، أو إفراط إفرازها لهرمون الثيروكسين، أو أمراض الغدة النخامية والكظرية كإفراط إفراز هرمون الألدوستيرون والكوتيزون، اللذان يقللان من تخلص الكلى من الصوديوم والسوائل، مما يسبب زيادة في حجم السوائل في الأوعية الدموية ثم ارتفاع بضغط الدم.

كما أن من ضمن الأسباب الهامة للنوع الثاني هو مرض تصلب الشرايين، وارتفاع الكوليسترول، والدهون الثلاثية بالدم، بالإضافة لبعض أنواع الأدوية مثل الكورتيزون وحبوب منع الحمل التي تحتوي على الأستروجين والبروجستيرون.

Read Previous

إذا كنت تبحث عن ابتسامة مثالية.. فلابد أن تعرف كل شيء عن العدسة اللاصقة

Read Next

عندما يجتمع القيء والإسهال.. 3 طرق لحماية طفلك من الجفاف

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular