نصائح مهمة لمرضى البهاق

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية، إن مريض البهاق يشعر دائمًا بالخجل، مما يدفعه لتجنب الناس، والبحث عن علاج سريع لمرضه، موضحًا أن البهاق الأمراض الجلدية الشائعة، التي يعاني منها كثير من الأشخاص، ويظهر على شكل بقع بيضاء على سطح الجلد؛ ويرجع ذلك لاضطراب في صبغة الجلد وموت مادة الميلانين المسئولة عن تكوين صبغة الجلد.

وأوضح أن البهاق مجرد لون، وتصل نسبة الإصابة به إلى 20% وفي تزايد مستمر، مؤكدًا أن البهاق مرض مناعي غير معدي أو مؤذي ولا داعي لتجنب المصاب به أو الاشمئزاز منه، لافتًا إلى أن البهاق ينشط مع سوء الحالة النفسية، كما أن العصبية والتوتر وعدم الرضا قد تكون عوامل مساعدة في زيادة المرض وعدم السيطرة عليه.

وأشار إلى أن زيادة وعي مريض البهاق بخصوص مرضه يحسن من أسلوب حياته ويمنحه القدرة للتعامل مع المرض والتعايش معه والبعد عن كل ما يسبب له مضاعفات ومعرفة خيارات العلاج، مضيفًا أن مرضى البهاق لا يستجيبون لنفس أنواع العلاج بنفس النتيجة، لذلك يجب تحديد نوع العلاج حسب كل حالة، وهناك تفاوت بين الحالات لاختلاف العوامل المساعدة على المرض أو الاستجابة بين مريض وآخر.

وأكد أن جميع الأبحاث أثبتت ارتباط كل الأمراض الجلدية بالغذاء، لذلك على مريض البهاق الامتناع عن تناول الدقيق الابيض الموجود في الفينو والبيتزا والباشميل على سبيل المثال، وبعض الأكلات كالطعام المعلب والسريع، البهارات والفلفل الحار، المشروبات الغازية والحمضيات كالليمون والبرتقال.

ونوه أستاذ الأمراض الجلدية، بأن البهاق من الأمراض المناعية التي قد تشهد فترات نشاط جديدة بعد الشفاء، لذلك يجب توخي الحذر واتباع إرشادات الطبيب للحد من ظهور أي بقع جديدة، إضافة إلى أهمية حماية الجسم من أشعة الشمس وخاصة المناطق المصابة بالمرض واستخدام واقي لحماية الجلد من أشعة الشمس.

Read Previous

متلازمة شهيرة يعاني منها الرجل وتسبب تأخر الإنجاب.. وهذا هو علاجها

Read Next

حتى لا تتحول لأورام سرطانية.. لابد من إزالة الحسنات في الوجه والرقبة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular