نصائح غذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع في رمضان

كتبت: سماح عاشور


قدم الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الأمراض الباطنية بطب عين شمس، روشتة غذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع أثناء الصيام، تجنبًا للإصابة بأي مضاعفات لارتفاع الضغط.

التقليل من استهلاك الملح

يقول أبو حليمة:”استهلاك كميات كبيرة من الملح أمراً خطيراً بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، إذ يساعد الملح في تخزين الماء في الجسم، مما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل كبير”، مشيرًا إلى أن الكاتشب والمعلبات من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.

الابتعاد عن الأطعمة المصنعة

ويضيف:”تعمل الأطعمة المصنعة مثل الخبز ذي الصلاحية الطويلة المدى، واللحوم المصنعة، والأطعمة المعالجة والمعبأة لضمان صلاحية أطول، على رفع مستوى ضغط الدم” ناصحًا بتجنبها.

الامتناع عن استهلاك الزيوت الدهنية

ويوضح استشاري الأمراض الباطنية أن الزيوت الغنية بالدهون تساعد في زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، ما يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تفادي استخدامها.

الامتناع عن  التدخين والكحول

ويؤكد أن النيكوتين الموجود في السجائر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين، لذلك يتوجب على مرضى ضغط الدم الإقلاع فوراً عن التدخين. كما يؤدي تناول الكحول إلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن زيادة الوزن، ناصحًا بتجنبه أيضًا .

الابتعاد عن القهوة

وينوه بأن نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة تؤدي إلى ارتفاع فوري في مستوى ضغط الدم، لذلك يجب تجنب الاستهلاك المنتظم للقهوة.

التقليل من تناول المنتجات الحيوانية

ويحذر الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، من أن المنتجات الحيوانية كاللحوم واللحوم المصنعة والبيض والزبدة منتجات غنية بالدهون، لذا فهي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول السيئ وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.

الحرص على تناول الحبوب الكاملة

وينصح أبو حليمة، بتناول الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والشوفان والشعير؛ لأنها غنية بالألياف، وتساعد في تفتيت الكوليسترول والدهون، وتمنعها من الترسب في الشرايين، ما يساعد في تدفق الدم بسهولة وبالتالي انخفاض الضغط.

Read Previous

ما الغذاء الأمثل للحامل في رمضان؟

Read Next

ما لا يعرفه الكثيرون.. الغدة الدرقية تلعب دور كبير في تأخر الحمل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular