موانع استخدام ليزر إزالة الشعر

كتبت: أميرة محمد

على الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر من أسهل طرق التخلص من الشعر الزائد بالجسم، إلا أنه لا يناسب جميع النساء وهناك فئات يحذر عليهن استخدام الليزر، كما أوضحت الدكتورة رانيا إبراهيم رفعت، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل.

والليزر من التقنيات الحديثة لإزالة الشعر غير المرغوب به في مختلف أجزاء الجسم، لكنه في حقيقة الأمر لا يقضي على الشعر الزائد نهائيًا بل يخفف منه بنسبة 90%.

قالت الدكتورة رانيا رفعت، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إن فعالية إزالة الشعر بالليزر تعتمد بصورة كبيرة على لون الجلد والشعر ونسبة هرمون الذكورة في الدم، ويوجد أجهزة متخصصة تناسب جميع أنواع البشرة وجميع درجات ألوانها من البيضاء إلى السوداء ولجميع مناطق الجسم، مشيرة إلى أن الليزر غير فعّال للشعر الأبيض أو الفاتح جدًا، ويمنع إجراؤه للشعر الخفيف، حيث يمكن أن يتسبب في زيادة نمو الشعر.

وأوضحت أن النتائج تختلف من شخص لآخر، لذلك يجب إجراء تحليل هرمونات قبل البدء في الجلسات؛ لأن بعض الحالات لديها شعر غزير في منطقة الوجه مع عدم انتظام في الدورة الشهرية، ومثل تلك الحالات لا يحقق الليزر معها نتيجة مرضية، بالتالي لا يمكن ضمان النتيجة دائمًا؛ فأي خلل هرموني في الجسم قد يتسبب في نمو الشعر مرة أخرى.

وأضافت أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، أن جميع الدراسات العلمية أثبتت صالحية الليزر لجميع أنواع البشرة حتى السوداء، ولكن لابد من تحديد كمية الليزر المستخدم، وتقليل قوة الليزر للبشرة السمراء واختيار الليزر المناسب لها، ورغم ذلك هناك عدة حالات ممنوع فيها استخدام ليزر إزالة الشعر ومنها؛ 

1- الحمل.

2- في حالة وجود تصبغات جلدية أو استخدام حبوب علاج حب الشباب .3- في حالة الحساسية الشديدة في البشرة والإصابة بمرض البهاق.4- ممنوع استخدام الليزر بعد الولادة بـ3 شهور، بعد ظهور تصبغات جلدية. 

Read Previous

روشتة نفسية للتعامل مع طلاب الثانوية العامة حتى ظهور النتيجة

Read Next

سرطان العين.. تعرف على أسبابه وطرق علاجه

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular