من هو المريض الأنسب لجراحات تصحيح الإبصار؟

كتبت: سماح عاشور

أشار الدكتور إيهاب محرم، استشاري طب وجراحة العيون وتصحيح الإبصار، إلى وجود عدد من المعايير الخاصة باختيار المريض الأنسب لإجراء جراحات تصحيح الإبصار، منها أن يكون في الفئة العمرية فوق 18 سنة بما يضمن استقرار النظر، وألا يكون مصاب بأي أمراض للعين، وألا يكون قد سبق له ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة، وألا يكون مصاب بجفاف مزمن أو التهابات متكررة في العين.

وأردف:”يجب إجراء عدد من الفحوصات المبدئية قبل تصحيح الإبصار، منها قياس سمك القرنية، وحجم حدقة العين”. وأكد أن كل الأبحاث العلمية أظهرت أنه يمكن تحقيق نتائج جيدة لـ”الليزك” في حالات قصر النظر بشرط ألا يتخطى الضعف 8 درجات فقط، حتى إذا كان سمك القرنية مناسب، وفي حالات طول النظر يجب ألا تتجاوز(+ 4 درجات )، بما يضمن رضاء المريض عن النتيجة.

وحذر مرضى قصر النظر من ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة قبل إجراء جراحات تصحيح الإبصار، لأنها تزيد الجفاف، خصوصًا مع استخدام الاجهزة الالكترونية. وقال إن السيدات من (30-40)  المصابات بالأمراض المناعية مثل الروماتويد والذئبة الحمراء يتم استبعادهم من جراحات تصحيح الإبصار، لأن لديهن جفاف مزمن، وتتسبب هذه الجراحات في تزايده.

ولفت إلى إن عملية الليزك السطحي تعالج قصر أو طول النظر لحالات رقة القرنية (التي لا تتجاوز 500 ميكرو) التي لا يمكن إجراء الليزك التقليدي من خلال إزالة طبقة رقيقة من الطبقة العصبية معها، لكن يجب أن يكون الشخص بضعف نظر لا يزيد عن 3 درجات وأن يكون نسبة “الاستجماتزم” بسيطة.

Read Previous

أخطاء شائعة في التعامل مع الشعر تسبب سقوطه

Read Next

ما هي أمراض صمامات القلب وأسبابها؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular