من المسئول عن الإجهاض المتكرر.. الأم أم الأب أم الجنين

كتبت: سماح عاشور


قسم الدكتور عادل أبو الحسن، استشاري أمراض النساء والتوليد، أسباب الإجهاض المتكرر إلى 4 أقسام؛ الجزء الأول خاص بالجنين، وأسباب خاصة بالأم وأخرى خاصة بالزوج، والعامل الرابع عبارة عن أسباب عامة وأخرى مناعية.

وأوضح أن الأسباب الخاصة بالجنين تكون في معظمها أسباب جينية وكروموسومية، ويحدث الإجهاض في أول 3 شهور من الحمل أي وارد حدوثه من أول الحمل وحتى 9 أسابيع. أما الأسباب المتعلقة بالأم تبدأ بالسن فإذا كانت الأم اكبر من 35 عامًا وأصغر من 20 عامًا من الوارد أن يحدث إجهاض متكرر، وقد يحدث الإجهاض أيضًا في حالة وجود تكيس على المبايض، وإذا كان الأم تدخن، مشيرًا إلى أن التدخين يمكن أن يسبب إجهاض متكرر، وقد يسبب تشوهات عقلية وجينية للجنين، أو يؤدي إلى موت الجنين داخل الرحم، لذا لابد من الامتناع تمامًا عنه.

وأضاف:”يوجد أسباب تشريحية خاصة بالرحم أو المبايض أو قنوات فالوب”، فقد تعاني السيدة من الرحم الطفيلي، أو وجود حاجز  داخل تجويف الرحم وهو ما يسبب الإجهاذ المتكرر، ويمكن إزالة الحاجز من خلال المنظار الرحمي الجراحي في خلال 10 دقائق، ناصحًا السيدات بضرورة إجراء السونار ثلاثي ورباعي الأبعاد ومنظار الرحم، قبل إتخاذ خطوة الحمل سواء كان طبيعي أو من خلال وسائل إخصاب مساعدة “الحقن المجهري”.

وتابع:”التصاقات الرحم قد تسبب الإجهاض المتكرر، وتحدث نتيجة عدوى أو كحت الرحم بشدة أو التهابات مزمنة، أو بسبب نزيف مع الولادة أدى إلى تليفات شديدة بالرحم، ويتم إزالة تلك الالتصاقات من خلال المنظار الرحمي الجراحي ويتبعه علاج هرموني لمدة 3 شهور حتى يحدث حمل”.

وأشار إلى أن الورم الليفي داخل تجويف الرحم قد يكون سببًا آخر لحدوث الإجهاض المتكرر، ولابد من إزالة الورم مهما كان حجمه حتى يحدث الحمل، إضافة إلى لحمية الرحم، وضعف جودة المبايض خاصة إذا كان سن السيدة فوق الـ35 أو 40 عامًا.

وأفاد بأن هناك أسباب عامة للإجهاض المتكرر منها مرض السكر، وهرمونات الغدة الدرقية زيادة أو نقصان، كما توجد أسباب مناعية مثل مرض الذئبة الحمراء، وهناك 50% من حالات الإجهاض غير معروفة السبب. أما الأسباب الخاصة بالزوج فتتمثل في تشوه الحيوانات المنوية، أو وجود عيوب في المادة الوراثية للحيوان المنوي.

Read Previous

هل تسبب الصراصير الحساسية؟

Read Next

ما تريد معرفته عن عقار “ريبوسيكليب”.. دواء جديد لسرطان الثدي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular