منها حب الشباب والهالات السوداء.. تعرف على المشكلات الجلدية الشائعة وعلاجها

كتبت: سماح عاشور


أوضح الدكتور صالح الشيمي، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، إن وظيفة الجلد هي توفير الحماية الميكانيكية لكافة الأجزاء الداخلية لجسم الإنسان من عضلات وعظام وكبد، وفي نفس الوقت يوجد به بعض الأدوات التي تحميه مثل الغدد العرقية، وتعمل على شد الحرارة من الجسم فتحافظ على درجة حرارة الجسم لا تزيد عن 37 درجة مئوية، وفي حالة وجود أي خلل في هذه الغدد، فإن أصحابها يعانون في الصيف بشدة فلابد لهم من العيش في تكييف دائمًا.

وقال إن الهدف من الإفراز الدهني هو ترطيب الجلد، والقضاء على الميكروبات والفطريات، كما أن خلايا اللانجر الموجودة بالجلد هي منبع الجهاز المناعي في الجلد، بالتالي تتفاعل مع أي مؤثر خارجي لحماية الجلد، مؤكدًا أن الجلد من أهم الأجهزة المناعية في الجسم، كاشفًا عن أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا وطرق علاجها.

حب الشباب

وأشار الشيمي، إلى أن السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب هو هرمون الذكورة، فلكي يهمل الهرمون لابد أن يكون له مستقبلات في الغدد الدهنية، وعندما يخترق الخلايا الدهنية يزيد الإفراز الدهني وتتكاثر خلايا الجلد بسرعة فتسد القناة الدهنية، بالتالي عندام تحاول الدهون الخروج لا تعرف وتتأكسد من فوق وتسود مسببة البثور السوداء وهي أول ظاهرة لحبوب الشباب، وفي مرحلة أخرى تنفجر الغدد الدهنية وتتحول من بثور سوداء إلى حبوب حمراء أو ندبات.

ونصح بغسل الوجه باستمرار بالمياه والصابون في حالة الإصابة بحب الشباب، إضافة إلى الاهتمام بنوعية الغذاء، فيجب الامتناع تمامًا عن تناول الشيكولاته والسوداني واللب والمسكرات والألبان، مشيرًا إلى أن استخدام الكريمات يكون تبعًا للحالة، ففي مرحلة البثور السوداء نحرص على استخدام كريم لتفتيح المسام، أما إذا كانت ملتهبة وكونت حبوب حمراءن فلابد من استخدام كريمات ضد البكتيريا.

الهالات السوداء

وأفاد بأن سبب ظهور الهالات السوداء هي أن الجفون تكوينها ضعيف وبعيدة عن العظم، بالتالي عند الجلوس طويلًا أمام التليفزيون أو القراءة تترسب بعض كرات الدم الحمراء من الأوعية الدموية الموجودة تحت العين، وتنزل في داخل الأنسجة ثم تتحول إلى مادة “الهيموسيدرين” فتسود وتظهر الهالات السوداء، بالإضافة إلى استعداد الشخص للهالات السوداء، ناصحًا بعد الجلوس طويلًا أمام التليفزيون، إضافة إلى استعمال بعض الأدوية الموضوعية تحت إشراف طبيب.

الزوائد الجلدية

وأرجع سبب ظهور الزوائد الجلدية بالجسم إلى العامل الوراثي، أو في حالة الإصابة بمرض السكر، مؤكدًا أن الزوائد الجلدية حميدة ولا ضرر أو خطورة منها، مضيفًا أنه يمكن إزالتها بالكي ولا تترك أي آثار، لكن يفضل تركها طالما أنه لا توجد خطورة منها.

الفقاع الجلدي

وتابع أن مرض ذو الفقاع يظهر في الأغشية المخاطية ثم الجلد، وهو عبارة عن فقاعات خفيفة بها سائل سهلة الفق، وتترك أثار وجروح، وعلاجها الأساسي هو عقار الكورتيزون، بشرط أخذه بطريقة مضبوطة.

جلد الوزة

ونوه بأن بعض السيدات والرجال لديهم استعداد بنمو الشعر تحت الجلد، ويطلق على هذا “جلد الوزة” وهو احتباس الشعر تحت الجلد، وفي هذه الحالة لابد من إزالة الشعر تمامًا، بعد إجراء فحوصات هرمونية للتأكد من عدم وجود مشكلة، وإجراء موجات صوتية على المبايض، وإذا كانت انلتائج جيدة يتم إزالة الشعر، وأفضل طريقة لذلك هو الليزر.

الثعلبة

وأوضح أن الثعلبة مرض جلدي يظهر نتيجة عنصر وراثي، ومرتبط بالضغط النفسي والعصبي، والعلاج الأمثل لها هو حقن الكورتيزون في مكان الثعلبة، والهم هنا هو تركيز الكورتيزون فلابد أن يكون بنسبة 1 إلى 7، بمعنى نص مل وعليه 3 ونصف سم صلع، أو سم كورتيزون وعليه 7 سم صلع، ولابد أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب متخصص لأنه أخذ الكورتيزون بشكل خاطيء يسبب ضمور في الجلد، فلابد أن تكون الحقنة في مكان الإصابة وبشكل سطحي وتركيز معين.

التينا الملونة

وقال إن التينا الملونة التينا من الأمراض الجلدية التي تحدث عند أصحاب البشرة الدهنية، ولعلاجه نستخدم أدوية موضوعية ثم متابعة جيدة بأحد الشامبوهات التي تستخدم في علاج الفطريات، وذلك بشكل مستمر حتى لا تعود مرة ثانية.

Read Previous

إذا تناول طفلك دواء بالخطأ.. هكذا تتصرفين

Read Next

“الميني تاك” تخلصك من الكرش وترهلات البطن دون جروح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular