منظار الصدر الحل الأمثل في حال استنشق طفلك جسم غريب

كتبت: اميرة محمد

يهدد استنشاق جسم غريب حياة الإنسان، فقد يستقر هذا الجسم في الحنجرة أو في القصبة الهوائية، وإذا كان الجسم الغريب كبيرًا في الحجم يمكن أن يتسبب في انسداد كامل للشعب الهوائية، وقد يسبب الاختناق أو الوفاة.

كشف الدكتور أحمد محمود عبد الحفيظ، أستاذ أمراض الصدر بكلية طب القصر العيني، عن استخدامات مناظير الصدر، مؤكدًا أنها من أهم الوسائل الحيوية لأطباء الصدر، وتستخدم في الشعب الهوائية والرئتين ويمكن من خلاله التدخل في الرئة ورؤية المخاط والأغشية المخاطية.

وأعطى عبد الحفيظ، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أمثلة على أهمية استخدام منظار الصدر في حالة دخول جسم غريب في المجري التنفسي والرئة للطفل، فيمكن أن تغلق جزء من الرئة ويؤدي إلى تليفها، ويضطر الأطباء لإزالة جزء من الرئتين.

وأشار أستاذ أمراض الصدر، إلى أن المنظار يقوم بالتقاط الجسم الغريب وخروجه، وتكون الرئة سليمة وحمايتها من أي مشاكل، موضحًا أن هناك حالات ابتلاع لأجسام غريبة داخل مجري التنفس، تتردد عليهم كثيرًا في المستشفيات.

ونصح عبد الحفيظ، الأهالي باللجوء إلى أي قسم طواريء في أي مستشفى تقدم خدمات مناظير الصدر، لاستئصال الجسم الغريب، مشيرًا إلى أن منظار الصدر يتم استخدامه في أمراض متعددة تخص الجهاز التنفسي، منها الدرن ومشاكل التهاب الرئة.

وأوضح أستاذ أمراض الصدر، أن  المنظار له فوائد عديدة، منها استئصال أورام حميدة تظهر في الرئة، أو تسد الشعب الهوائية، أو أخذ عينات من مرضى التليف الرئوي والحساسية، لافتًا إلى أن ليس جميع أطباء الصدر يستخدمون المنظار، بل يوجد متخصصين في استخدام مناظير الصدر.

Read Previous

ضمور العضلات ما بين الأسباب وطرق العلاج

Read Next

للأمهات الجدد.. 3 أسباب وراء صعوبة الرضاعة الطبيعية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular