مناظير الجهاز الهضمي.. تعرف على أنواعها واستخداماتها في العلاج

كتبت: دعاء علي


تستخدم مناظير الجهاز الهضمي في تشخيص وعلاج الكثير من الأمراض، إلا أن هناك أكثر من منظار يُستخدم لتشخيص الأمراض التي تصيب المعدة والقولون والقنوات المرارية، أو إجراء بالون المعدة المستخدم في التخسيس، وهو ما سيوضحه الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الباطنة والكبد والسكر ومناظير الجهاز الهضمي بطب عين شمس.

أنواع المناظير

يقول الدكتور أحمد أبو حليمة، إن مناظير الجهاز الهضمي تنقسم إلى قسمين هما؛ مناظير باطنية ومناظير جراحية، موضحًا أن المناظير الباطنية تدخل عن طريق الفتحات الطبيعية للجسم مثل الفم وفتحة الشرج، وذلك بدون أي فتح جراحي، أو الاحتياج لتخدير كلي، أما المناظير الجراحية فتدخل عن طريق فتحات جراحية بالبطن ويحتاج المريض إلى تخدير كلي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن المناظير الباطنية التي تدخل عن طريق الفم هي منظار الجهاز الهضمي العلوي، ويفحص المريء والمعدة والإثني عشر، بالإضافة إلى منظار الامعاء الدقيقة ومنظار القنوات المرارية، أما المناظير الباطنية التي تدخل عن طريق فتحة الشرج فهو منظار القولون.

وأشار أستاذ الباطنة والكبد، إلى أن المنظار هو أنبوب طويل ورفيع مصنوع من الألياف البصرية المرنة، ويتيح للطبيب رؤيةَ ما بداخل الجهاز الهضمي، فيقوم بنقل الصور إلى شاشة فيديو، وتتميز المناظير الحديثة بالدقة، كما أن حجم المنظار لا يسبب أي مضاعفات أو حتى ضيق للمريض، بالإضافة لخبرة الطبيب.

استخدامات المناظير

وأكد دكتور أحمد أبو حليمة، أنه يمكن عن طريق المناظير التشخيص الدقيق للعديد من الأمراض كآلام المعدة والبطن، صعوبة البلع، النزيف، أنيميا نقص الحديد، القرح، الالتهابات، عسر الهضم، ألم الصدر، إرتجاع المريء، الوحمات الدموية، دوالي المريء، الإسهال المزمن، الإمساك، الزوائد والأورام، الكشف المبكر عن الأورام، أخذ عينات من الأنسجة إلى المختبر؛ للفحص والتأكّد من عدم وجود سرطان أو أمراض أخرى.

وتابع أن المناظير الباطنية تستخدم أيضًا لعلاج العديد من الأمراض، كإزالة الأورام الحميدة والأورام السرطانية، كي القرحات النازفة والوحمات الدموية، ربط حقن دوالي المريء والمعدة، توسيع المريء أو القولون، تركيب دعامات في حالات صعوبة البلع أو ضيق القولون، علاج البواسير وحالات الانسداد المراري، عن طريق إزالة أو تفتيت الحصوات المرارية، أو تركيب الدعامات المرارية.

ونوه دكتور أحمد سمير أبو حليمة، إلى أن المناظير الباطنية تستخدم أيضًا في علاج السمنة، باستخدام بالونة المعدة للتخسيس، وهي أحدث وأسهل وسيلة في العالم لانقاص الوزن بطريقة آمنة وفعالة، ودون اللجوء للعمليات الجراحية أو الأدوية، وبنتائج تصل لإنقاص40% من الوزن، أو اكثر لتخسيس من 25 الى60 كجم.

Read Previous

كل ما تريد معرفته عن الحروق.. الأسباب وطرق العلاج والوقاية

Read Next

بعد انتشاره بين الملايين.. “أبو حليمة” يوضح أنواع وأعراض مرض السكر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular