معلومات تعرفها لأول مرة عن قناة فالوب

كتبت: سماح عاشور


قناة فالوب هي من أهم الأعضاء التناسلية في جسم المرأة، ومسئولة عن نقل الحيوانات المنوية إلى البويضات، إلى جانب توفير بيئة مناسبة للتخصيب. فما دور تلك القناة وأهميتها في تكوين الجنين؟

قال الدكتور عادل أبو الحسن، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن قناتي فالوب من أهم الأعضاء التناسلية عند المرأة، والتي تؤدي إلى الحمل الطبيعي أو الحمل عن طريق وسائل الإخصاب المساعدة، مشيرًا إلى أنها أهم مكان في الجهاز التناسلي للمرأة يتم فيه تكوين الجنين، حيث يتم توصيل البويضة للحيوان المنوي، كما يتم الإخصاب بداخلها.

وأضاف أن قناة فالوب لها أهداب تأخذ البويضة داخل القناة ليقابلها الحيوان المنوي الذي دخل من المعدة ثم تجويف الرحم ثم قناة فالوب، ويتم تخصيب البويضة والحيوان المنوي وتغذيتهم من خلال السائل الذي يفرز من خلال أهداب قناة فالوب، وبعد التخصيب يدخل الرحم بعد 5 أيام ويتكون الجنين، وهي أهم خطوة في مراحل تكوين الجنين، وبدونها لا يحدث حمل باستثناء في حالة الحقن المجهري.

وتابع أن قناة فالوب يصل طولها من 10 الى 13 سم، وتنقسم إلى 4 مراحل جزء خارج من الرحم، وجزء آخر داخل عضلة الرحم، ثم الجزء الأوسط ثم الجزء الأخير الموجود به الأهداب، موضحًا أن قناة فالوب مسئولة عن نقل الجنين من داخل تجويفها إلى داخل تجويف الرحم، بحركة معينة بعد 5 أيام من التخصيب.

وأشار إلى أن هناك أمراض تصيب قناة فالوب وتؤثر على وظيفتها، وقد تكون هذه الأمراض عيوب خلقية كأن تولد السيدة بدون قناة فالوب أو يكون بها ضمور، أو قد يحدث انسداد في قناة فالوب نتيجة التهابات بكتيرية مزمنة  تسبب خراج ما بين المبيض وقناة فالوب، وتؤدي إلى حدوث التصاقات شديدة وانسداد وانتفاخ بالقناة، مشددًا على ضرورة التعامل معها بحذر وتشخيصها بدقة سواء من خلال المنظار أو أشعة الصبغة أو السونار رباعي الأبعاد.

وأفاد بأنه قد يحدث انسداد بقناة فالوب نتيجة بطانة الرحم المهاجرة، والتي تسبب التصاقات بالقناة ويتم فصلها بالمنظار الجراحي، وقد يحدث حمل خارج الرحم في قناة فالوب، وهنا لابد من التشخيص المبكر من خلال تحليل معين، ويكرر بعد 48 ساعة، لافتًا إلى أنه قد يحدث انتفاخ بقناة فالوب نتيجة تجمع السائل الموجود داخل قناة فالوب وهو يمنع حدوث الحمل، أو يسبب الإجهاض في حالة الحمل، مضيفًا أنه يتم تشخيص تلك الأمراض من خلال أشعة الصبغة أو المنظار التشخيصي، أو الأشعة رباعية الأبعاد.

Read Previous

ما أهمية حمض الفوليك للحامل؟

Read Next

لهذا السبب تشعر بعدم ثبات الركبة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular