معتقدات خاطئة عن ارتفاع ضغط الدم

كتبت: سماح عاشور


كشف الدكتور ضياء حسني، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، عن بعض المعتقدات الخاطئة عن مرض ارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أن ارتفاع الضغط مرتبط لديى الجميع بأعراض معينة مثل الصداع والزغللة ونزيف الأنف، وهذا غير صحيح على الإطلاق.

وأوضح أن 95% من مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأي أعراض، وخلال حملة الرئيس “100 مليون صحة” للكشف عن فيروس سي اكتشفنا أعداد كبيرة مصابة بارتفاع الضغط دون شعورهم بأي أعراض، مضيفًا أن تشخيص الإصابة بارتفاع ضغط الدم غالبًا يكون عن طريق الصدفة، ناصحًا بقياس الضغط من وقت للآخر.

وأضاف أن عدد مرضى الضغط المرتفع بلغ مليار ونصف مريض على مستوى العالم، وفي مصر لدينا 16 مليون مريض ضغط، لافتًا إلى أن 90% من حالات الإصابة تكون بغير سبب، والنسبة الباقية قد ترجع لأسباب في الغدة الدرقية أو خلل في وظائف الكلى، والشريان الكلوي، أو تناول أدوية الكورتيزون، أو الإصابة بأورام في الغدة فوق الكظرية.

وتابع أن التوتر من ضمن العوامل التي تساعد على الإصابة بارتفاع الضغط، وليس سبب مباشر للإصابة بالضغط، منوهًا بأن الضغط غالبًا يظهر في سن كبير للرجال فوق 45 عامًا والسيدات بعد 65 عامًا، وظهوره في سن صغير يرجع لأسباب معينة.

وحذر من خطورة تناول الملح والمخللات لمرضى الضغط المرتفع ولو بكمية قليلة قائلًا:” الملح هو عدو الضغط الأول، وللأسف بعض المرضى غير مدركين لخطورة تناول الملح والمخللات حيث يؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم وعدم استجابة الجسم لأدوية الضغط”.

وأفاد بأن البعض يعتقد بالخطأ بأن مشروب الكركديه بديلًا لأدوية الضغط، موضحًا أن الكركديه يساعد على نزول الضغط لكن بنسبة بسيطة جدًا وبشرط شرب كميات كبيرة من الكركديه البادر، لكنه ليس بديل عن الدواء فقط عامل مساعد.

Read Previous

” Y-90″ أمل جديد لمرضى أورام الكبد

Read Next

كيف أقلل من أثار الصيام على الكلى؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular