مرض “الفيبروميالجيا”.. ماذا تعرف عنه؟

كتبت: سماح عاشور

ربما لم تسمع من قبل عن مرض ” فيبروميالجيا”، وتتساءل عن ماهية هذا المرض، وما أعراضه وطرق علاجه، وهو ما يوضحه الدكتور محمد حسن أبو زيد، مدرس أمراض الروماتيزم.

يقول أبو زيد، إن أعراض الفايبروميالجيا تتمثل في ألم شديد ومنتشر بأنحاء الجسم، يستمر لثلاثة أشهر على الأقل، وعادة ما يشعر المرضى بالتعب المستمر بالرغم من نومهم لساعات طويلة، إضافة إلى مشاكل في التركيز والانتباه وما يترتب على ذلك من مشكلات تؤثر على حياته بشكل عام.

ولتشخيص المرض، يوضح أنه اعادة تكون أشعات وتحاليل المريض طبيعية خصوصا فى حالة نوع الفايبروميالجيا الأولية، مشيرًا إلى وجود عدة أنواع للمرض منها: فايبروميالجيا أولية بدون وجود أمراض أخرى، فايبروميالجيا ثانوية مصاحبة لأمراض أخرى مثل أمراض الروماتيزم والمناعة أو مصاحبة لأى مرض مزمن وكذلك الشعور بالألم لأوقات طويلة.

وأضاف:”تشمل الطرق العلاجية للمرض الأدوية والعناية النفسية من أجل إدارة المرض والتقليل من الأعراض قدر الإمكان، والتقليل من الشعور بالتوتر، والإسترخاء والابتعاد عن الضغوط النفسية وجميع الأنشطة التي قد تزيد من الاعراض لدى المرضى”.

وتابع:” كما ينصح بوضع قواعد محددة للنوم وتنظيم ساعات النوم، وممارسة الرياضة المناسبة مثل المشي والسباحة، واتباع نظام غذائي صحي مع تحديد كمية الكافيين المتناولة”، منوهًا بأن العلاج الطبيعي يساعد في تخفيف الآلام وتقوية العضلات والأربطة مما يجعلها أكثر مقاومة للاجهاد.

وأفاد بأن الأدوية تساعد في التقليل من الألم وتحسين النوم لدى المريض، ومن أهم هذه الأدوية “بريجابالين ومضادات الاكتئاب”، ومن أشهر العلاجات التي جربت في علاج المرض هي، دولوكسيتاين، ميلناسيبران وفينلافاكسين، وأقراص الصرع وإزالة التشنجات بريجابالين.

Read Previous

أطعمة تساعد على التئام كسور العظام

Read Next

كيف تكتشف مبكرًا إصابتك بسرطان القولون؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular