مرض السكر.. الأنواع والأعراض والمضاعفات

كتبت: دعاء علي

انطلقت منذ أيام قليلة مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف عن فيروس “سي” والأمراض غير السارية أو غير المعدية، والتى تشمل “السكر، الضغط، السمنة”، والتي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وأمراض الصدر المزمنة.

وتعد هذه الأمراض السبب الأساسي للوفاة المبكرة والإعاقات المزمنة عالميًا، وقد زادت معدلات الأمراض غير المعدية نتيجة زيادة أربعة عوامل خطورة أساسية وهي:”استهلاك التدخين، عدم ممارسة النشاط البدني، والتناول الخطر للكحول، والتغذية الغير صحية”.

وطبقًا لآخر مسح صحي تدرجي لعام 2017، فإن 15.5 % من المصريين يعانون من ارتفاع السكر بالدم، 29.5% يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأكثر من 65% يعانون من زيادة بالوزن نصفهم مصاب بالسمنة.

وأصدرت وزارة الصحة، تقريرًا طبيًا حول مرض السكر وأنواعه وأعراضه وأبرز مضاعفاته بالإضافة إلى طرق الوقاية منه، لافتة إلى أن السكر مرض مزمن يتسبب في زيادة مستويات السكر “الجلوكوز بالدم”، وذلك نتيجة نقص الأنسولين، وهو هرمون يتم إفرازه من البنكرياس، يعمل على تخفيض السكر بالدم إلى المعدلات الطبيعية.

أنواع مرض السكر

وأشار تقرير الصحة، إلى أن هناك أكثر من نوع لمرض السكر تتمثل في:

النوع الأول: ويصيب في معظم الحالات الأطفال والبالغين أكثر من الكبار، وفي هذا النوع تتوقف خلايا البنكرياس التي تقوم بإفراز الأنسولين عن القيام بوظائفها، ويتمثل العلاج في هذا النوع في حقن الأنسولين الذي يتم امتصاصه إلى الدم ليقوم بمساعدة خلايا الجسم على امتصاص السكر من الدم.

النوع الثاني: وهو أكثر الأنواع انتشارًا، حيث يقوم الجسم بتكوين بعض الأنسولين، ولكن ليس بالقدر الكافي، أو لا يستفيد الجسم من الأنسولين بشكل سليم ويسمى ذلك بمقاومة الانسولين.

النوع الثالث سكر الحمل: وهو ارتفاع نسبة السكر في دم الأم خلال فترة الحمل، وتعود نسب السكر عادة إلى معدلاتها الطبيعية بعد ولادة الطفل، ولكن قد يستمر ارتفاع نسبة السكر بالدم، لذلك يجب المتابعة المستمرة.

أسباب مرض السكر

أشارت وزارة الصحة، إلى أن عدد من عومل الخطورة التى قد تؤدى للإصابة بمرض السكر تتمثل فى؛ 

1- زيادة الوزن والسمنة.

2- الخمول البدني وقلة الحركة والنشاط.

3- اتباع نظام غذائي غير صحي، يتسم بالإكثار من الدهون والسكريات والتقليل من الخضروات والفواكهة.

4- استهلاك التبغ بجميع وكافة أنواعه.

الأعراض

وأوضحت وزارة الصحة أن أعراض الإصابة بمرض السكر تتمثل فى؛ شدة الظمأ، الشعور بالجوع المستمر، كثرة التبول، فقدان الوزن، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية والإجهاد.

المضاعفات

وحذرت وزارة الصحة، من عدم السيطرة على مستويات السكر المرتفعة بالدم، والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتمثل فى؛ بتر القدمين، الفشل الكلوي، فقدان البصر، نوبات القلب، السكتات الدماغية، مشددة على ضرورة المتابعة باستمرار والحفاظ على تعليمات الطبيب.

 الوقاية من مرض السكر

أوضح تقرير وزارة الصحة، أن طرق الوقاية من السكر تتمثل في:

1- الحفاظ الوزن المثالي، وعلى مؤشر كتلة الجسم من 18.5 وحتى 24.9 كجم/م2 “الوزن/مربع الطول”.

2- المشي نصف ساعة يوميًا على الأقل.

3- اتباع نظام غذائي صحي يتمثل في تناول 5 ثمرات من الخضار أو الفاكهة يوميًا على الأقل، مع تقليل السكريات “الحلويات والنشويات”، والدهون خاصة المهدرجة.

4- الامتناع عن التدخين بكافة وجميع أنواع.

Read Previous

للأمهات.. احذري هذه الأطعمة أثناء الرضاعة

Read Next

تعرف على أعراض ارتفاع ضغط الدم وكيفية الوقاية منه

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular