مرض السكري وعلاقته بأمراض القلب

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري جراحات القلب، إن مرض السكري من الأمراض التي لا يتوقف ضررها على عضو معين من أجهزة الجسم المختلفة خاصة إذا كان مستوى السكرفي الدم غير منضبط ويصل لمستويات عالية ولا يشعر المريض بارتفاعه، مما يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة ومنها القلب.

وأوضح أن ارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكر يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية، كما أن إرتفاع نسبة الكوليسترول يؤدي أيضًا إلى تصلب شرايين القلب بالتصلب الناتج في الأصل عن السكري.

وأشار إلى أن أضرار مرض السكري على القلب تتمثل في الذبحة الصدرية فبعض مرضى السكري يمكن أن يتعرضوا للذبحة الصدرية دون شعور بالألم في منطقة الصدر، والسبب قد يكون غير واضح، ولكن يربطها بعض العلماء باحتمال وجود أعصاب تالفة بسبب مرض السكر والتي لا يمكنها نقل إشارات الألم من القلب إلى الجهاز العصبي.

وتابع:”مرض السكري يؤدي إلى تلف أعصاب القلب التي تقوم بتنظيم حركته وخاصة في مرضى السكري الذين ظهر عليهم علامات تلف الأعصاب الطرفية في الرجلين واليدين، وينتج عن تلف أعصاب القلب اضطراب نبضات القلب وضعف في حركة عضلة القلب ونقص كمية الدم المندفعة للجسم”، مشددًا على أهمية متابعة الطبيب دائمًا تفاديًا لأي مضاعفات.

ووجه دكتور جمال شعبان، مجموعة من الإرشادات التي يلزم إتباعها لوقاية أنفسنا من الإصابة بأمراض القلب والسكري ومنها:

1- عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تجنبآ لرفع مستوي السكر في الدم.

2- الإبتعاد التام عن التدخين.

3- ممارسة الرياضة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب، وخفض الكوليسترول في الدم.

4- إتباع نظام غذائي سليم لتجنب مرض السمنة.

Read Previous

5 نصائح فعالة للتخلص من دهون البطن والأرداف

Read Next

لكل أم.. معلومات يجب أن تعرفيها قبل حصول طفلك على تطعيم شلل الأطفال

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular