مرضى السكر وشبكية العين.. كيف تحمي نفسك من الانفصال الشبكي؟

كتبت: سماح عاشور

يؤثر مرض السكري على جميع أعضاء الجسم بما في ذلك العين، وقد يصل الأمر للعمى في حالة عدم حماية العين من التأثيرات السلبية للمرض، فكيف يحمي مريض السكر عينه؟

أكد الدكتور أحمد المعتصم، أستاذ طب وجراحة العيون، أهمية الفحص الدوري للشبكية بالنسبة لمريض السكري، وفي حالة اكتشاف أي مشكلة لابد من علاجها سواء من خلال الحقن داخل العين أو الليزر، تجنبًا لأي مضاعفات والتي قد تصل إلى فقدان النظر، موضحًا أن إهمال علاج الشبكية يؤدي إلى ضعفها أكثر فأكثر، لذلك لابد من الاهتمام والانتظام على العلاج وفق الجلسات التي يحددها الطبيب.

وشدد على أهمية الحفاظ على مرض السكر والتحكم فيه، لأن مريض السكر عرضة لأي مضاعفات، ويوجد 3 مناطق يتأثر بهم مريض السكر هم؛ شبكية العين ويمكن أن تؤدي للعمى، والكلى يمكن أن تؤدي للفشل الكلوي، وأعصاب الجسم وهنا المريض لا يشعر بأطراف جسمه وقد يقوده هذا للبتر.

وأضاف المعتصم:”مرض السكر يؤثر على شبكية العين ويسبب نزيف في الشبكية وترشحات وإذا أهمل العلاج يصل الأمر لانفصال شبكي، لذلك لابد من الفحص الدوري للشبكية، وتحديد العلاج المناسب لمرض شبكية العين”، مشيرًا أن العلاج يتم إما بمجموعة حقن داخل العين ووظيفتها الأساسية منع ارتشاحات الشبكية وفي حالة وجود أوعية دموية أو أنزفة تختفي بالتالي تمنع مضاعفات مرض السكر.

وتابع:”عدد الحقن التي يحصل عليها المريض تتراوح من من 3-5 حقن لكل عين، لكن آخر مؤتمر أمريكي يوصي بالاستمرار في الحقن حتى لو وصل لعددها لـ100 حقنة إلى أن يشفى المريض”، محذرًا من عدم التحكم في مرض السكري، لأنه قد يسبب مشاكل في شبكية العين ويؤدي لانفصال شبكي، والليزر هو الحل الأمثل لهذه المشكلة، فالمهم الحفاظ على الجزء في منتصف الشبكية من خلال حرق أطراف الشبكية، وإذا لم يحدث ذلك سيحدث انفصال بالشبكية.

Read Previous

هل يسبب الدايت الإمساك؟

Read Next

للأمهات.. التهاب الحلق واللوزتين قد يدمر قلب طفلك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular