متى يمكنك إدخال البروتين لطفلك؟

كتبت: سماح عاشور


قالت الدكتورة غادة سيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن فطام الطفل من ثدي الأم يبدأ بعد عمر 6 شهور أي بعد مرور 180 يومًا، لأن الطفل في هذه المرحلة يستطيع الجلوس وتناول الطعام، فضلًا على أن الجهاز الهضمي أصبح أكثر نضجًا لهضم الطعام الخارجي.

وأوضحت أن لبن الأم بعد 6 شهور يصبح غير كافي لتلبية احتياجات الطفل، وخاصة من الفيتامينات والحديد والسعرات الحرارية، لافتة إلى أن اللبن في ثاني 6 شهور يلبي نصف احتياجات الطفل من السعرات، لذا يجب أن تراعي الأم في الطعام الذي تدخله للطفل هذه العناصر.

وشددت على أهمية النظافة خلال تحضير الطعام للطفل وغسل الأيدي للأم والطفل، والابتعاد عن الاطعمة المصنعة، والاهتمام بتحبيب الطفل في الطعام من خلال استخدام أطباق ملونة وأشكال معالق جذابة، لان انطباعات الطفل عن الطعام تستمر معه باقي حياته.

ونوهت بأن أغذية الفطام تبدأ بالخضار وليس الفاكهة، ونجرب صنفين فقط خلال الأسبوع الواحد، ونبدأ بكميات قليلة وتزيد بالتدريج، فمثلًا في المرحلة من 6 شهور إلى 8 شهور، يكفي أن يأخذ الطفل نصف الكوب المدرج 250 سم على مرتين إلى 3 وجبات، وعلى 8 شهور نصل إلى نصف الكوب، ويكون قوام الطعام ثقيل بالتدريج.

وأوضحت أنه يمكن إدخال أكثر من نوع مع الخضار لتكون الوجبة متكاملة، فيمكن وضع نقطتين زيت زيتون على الخضار، أو معلقة أرز، وبدل ما نوع فاكهة واحد أصنع سلطة فواكه. وأكدت على ضرورة إدخال البروتين من عمر 6 شهور والأفضل البروتين الحيواني سواء لحوم، كبدة، فراخ، بيض، وفي حالة عدم قدرة الأسرة يمكن الاكتفاء بالبروتين النباتي وأزيد عليه فيتامين سي، لأنه يرفع قيمة البروتين النباتي.

وأشارت إلى أنه بعد عمر العام يأكل الطفل كل شيء باستثناء الأطعمة السبايسي، ومن المهم أيضًا أن يبدأ الطفل بإطعام نفسه على عمر 9 شهور، لأنها مهمة جدًا في تطور الطفل.

Read Previous

تعرف على استخدامات منظار القولون

Read Next

باحثون يدرسون مخاوف الإقبال على خبز القمح في الوجبات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular