متى يحصل مريض الحمى الروماتيزمية على حقنة البنسلين؟

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور هشام إبراهيم، استشاري أنف وأذن وحنجرة، إن الحمى الروماتيزمية سببها هو التكرار المزمن لالتهاب اللوزتين، موضحًا أن البكتيريا العنقودية الموجودة في الحلق تؤثر على القلب والمفاصل وقد تصل للجهاز المناعي، والذي يفرز أجسام مضادة لكل عضو في الجسم وتهاجم الجسم ذاته.

وأوضح أن أعراض الحمى الروماتيزمية هي: آلام شديدة في الصدر، عدم انتظام دقّات القلب، صعوبة التنفس وخصوصًا عند بذل جهد بدني، بحة في الصوت، انتفاخ وتورّم في الصدر، وتعب وإرهاق، مشيرًا إلى أن علاج الميكروب يتم من خلال حقنه بنسلين طويل المفعول.

وأضاف أن البعض يفرط في استخدام البنسلين، فوجع القدم وارتفاع الحراراة لا تعد مؤشرًا أكيدًا لحصول المريض على حقنة البنسلين، مشيرًا إلى وجود بعض العلامات التي يجب أن يتحقق منها الطبيب قبل قرار حقنة البنسلين ومنها: الطفح الجلدي وهو علامة مميزة للحمى الروماتيزمية، التهاب المفاصل، تورم الركبة واحمرارها ويصاحب ذلك ألم شديد، التهاب في القلب، التهاب في الجهاز العصبي.

وأشار إلى ضرورة توفر علامتين على الأقل لحصول المريض على البنسلين كارتفاع درجة الحرارة ومغص وتعب وسرعة ترسيب أو مشاكل في فحوصات الحمى الروماتيزمية، وتشخيص الحالة يعتمد على أكثر من تخصص أهمهم تخصص أنف وأذن وحنجرة، وتخصص قلب الأطفال.

Read Previous

المكسرات والدايت.. هل تؤدي لزيادة الوزن؟

Read Next

الضعف الجنسي وضعف الانتصاب ليسوا واحد.. وهذا هو الفرق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular