متى يحتاج طفلك إلى نظارة طبية؟

كتبت: سماح عاشور


قالت الدكتور نيرمين بدوي، استشاري جراحات العيون، إن أسباب ارتداء الطفل نظارة طبية تختلف عن حاجة الكبار لارتداء النظارة، موضحة أن الجهاز البصري للطفل ينمو ويتطور خلال الـ5-6 سنوات الأولى من حياته, لذلك فإن هذه الفترة قد تلعب دوراً هاما في ضمان التطور الطبيعي للرؤية.

وأضافت أن هناك أكثر من سبب يؤدي إلى ضرورة ارتداء طفلك للنظارة الطبية ومنها:

1- توفير رؤية أفضل إذا كان يعاني من قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، مما يجعل الطفل يعمل على نحو أفضل في بيئته، ويكون أكثر قدرة على التفاعل والتعلم مما يشكل فارقًا في شخصية ونفسية الطفل طول حياته.

2- للمساعدة في تصويب العينين، إذا كان هناك نوعًا من الانحراف في اتجاه العين وهو ما يسمى “الحول”، والذي قد ينشأ نتيجة عيوب إبصار مثل قصر أو طول النظر.

3- المساعدة في تعزيز الرؤية للعين ضعيفة لمنع مضاعفات مثل الحول وكسل العينين، والذي قد يحدث عندما يكون هناك فرق كبير بين قوة العينين كأن  تكون عين واحدة طبيعية، بينما العين الأخرى يكون لها حاجة كبيرة للنظارات لتحسين الرؤية كي لا يقوم المخ بتجاهل الصورة المهزوزة من العين الضعيفة ما ينتج عنه ما يسمى بالعين الكسلانة، وهي حالة يصعب معالجتها لاحقًا.

4- توفير الحماية للعين، وذلك في حالة إذا كانت إحدى العينين تعاني من ضعف شديد، فيقوم الطبيب بوصف نظرة ذات طبيعة خاصة لحماية العين الأخرى.

Read Previous

هل توجد علاقة بين تضخم البروستاتا وضعف الانتصاب؟

Read Next

تعرف على الأمراض التي تعالجها عملية تحويل المسار

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular