ما هي درجات الحروق وعلاجها؟

قال الدكتور فتحي خضير، أستاذ جراحات التجميل، إن هناك 4 درجات للحروق، أولها الحرق السطحي، ويعاني فيه الشخص من احمرار الجلد وألم مكان الحرق، لكن لا تظهر فقاقيع، وهنا ينصح باستخدام ملطف للبشرة، أو أي مرهم للحروق به مضاد حيوي خفيف، كما يجب ترك الحرق مكشوف، والحصول على دواء ضد الحساسية، ومسكن للألم، ولا يجب الحصول على مضاد حيوي في الدرجة الأولى، لأن الحرق معقم بسبب درجة الحرارة بالتالي لن توجد بكتيريا، والمهم هو الحفاظ عليه من التلوث.

وعادة ما يشفى حرق الدرجة الأولى خلال من 3 إلى 5 ايام، ولا يترك أثر فقط بعض التلون في الجلد، ويمكن استخدام كريمات تفتح اللون بعد أسبوعين من الحرق”. 

أما عن حروق الدرجة الثانية، فتظهر الفقاقيع ويجب عدم إزالة الفقاقيع، لأنها تحتوي على بروتين يغذي الجلد ويساعد على التئامه، كما أن حرق الدرجة الثانية مؤلم أكثر من الدرجة الأولى، وهنا يستخدم المريض مرهم حروق قوي ومسكنات للألم، ويفضل الابتعاد عن المضاد الحيوي إلا إذا فتحت الفاقيع، كما يمكن تغطية الحرق حتى لا يتلوث، او تركه مكشوف في حالة ضمان عدم تعرضه للتلوث.

وفي حالة حروق الدرجة الثالثة والرابعة تحتاج إلى تدخل جراحي، لأن طبقة الجلد قد أزيلت عن كاملها، وهنا يتدخل الطبيب لإزالة طبقة الجلد الميت، ويتم تعويض الجلد من خلال الترقيع بجزء سطحي من جلد.

Read Previous

أستاذ صحة عامة تحذر من أنظمة الريجيم العشوائية للأطفال والمراهقين

Read Next

4 خطوات تجنبك الإصابة بخشونة الركبة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular