ما هي الجيوب الأنفية وأسباب التهابها؟

كتبت: سماح عاشور

مشكلة الجيوب الأنفية من المشكلات الشائعة خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، حيث تسبب لصاحبها الكثير من الآلام التي قد تمنعه عن الذهاب لعمله وتعوقه عن ممارسة حياته الطبيعية. فما هي الجيوب الأنفية وأسباب التهابها؟

ما هي الجيوب الأنفية؟

يقول الدكتور هشام منصور، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، إن الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف هوائية موجودة في عظام الرأس، وتوجد الجيوب الأنفية في الجبهة وأخرى بين العينين وواحدة عند الخد “الغربالية”، وخلف العين “الوتدية”، وتلك التجاويف مرتبطة بتجويف الأنف عن طريق فتحات صغيرة تصرف المخاط الموجود طبيعي داخل الجيوب الأنفية، لذلك أي مشكلة تحدث في الأنف يمكن أن تنعكس على الجيوب الأنفية. 

ويضيف:”الغشاء المخاطي للجيوب الأنفية يفرز طبقة رقيقة من المخاط تتحرك في اتجاه مخصوص وهو فتحة الجيوب الأنفية وتتصرف للأنف، بالتالي أي مشكلة في الفتحة تسبب مشكلة في الجيوب الأنفية”.

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

ويوضح أن أي مشكلة تحدث في التصريف للجيوب الأنفية تكون بطيعية الحال في تجويف الأنف، فالجدار الجانبي للأنف به 3 قرينات فوقه الغشاء المخاطي وبينهم نسيج به أوعية دموية، عندما تحتقن القرينات تنتفح فتسبب انسداد في مجرى التنفس، مشيرًا إلى أن ما بين القرينات توجد فتحات الجيوب الأنفية، بالتالي في حالة حدوث مشكلة في الأنف مثل الحساسية تؤدي لتضخم في الغشاء المخاطي وضيق في فتحات الجيوب الأنفية فتقلل تصريف الجيوب الأنفية.

ويتابع:”في حالة وجود اعوجاج في الحاجز الأنفي تسبب ضعف في تصريف الجيوب الأنفية بالتالي التهاب الجيوب الأنفية، وكذلك يؤدي الزكام المتكرر لالتهاب في الجيوب الانفية والتي تبدأ فيروسية، لكن إذا تأثرت فتحات الجيوب الأنفية وكذلك تصريف المخاط، يحدث ركود في المخاط وتغزو البكتيريا المنطقة وتسبب التهاب بكتيري في الجيوب الأنفية.

Read Previous

د.عادل ابو الحسن يوضح دور المناظير في الحقن المجهري

Read Next

الطريقة الصحية للجلوس عند المذاكرة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular