ما هي أمراض صمامات القلب وأسبابها؟

كتبت: سماح عاشور

تحافظ صمامات القلب الأربعة “الصمام المترالي والصمام ثلاثي الشرفات والصمام الرئوي والصمام الأورطي” على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح. وفي أمراض صمامات القلب، لا يعمل واحد أو اثنان من صمامات القلب بشكل جيد.

يقول الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، إن الصمامات الأربعة هم المسؤولين عن ضخ الدم في الإتجاه الصحيح في جميع أنحاء الجسم، مشيرًا إلى ان أمراض صمامات القلب تنحصر أنواعها في فئتين هما:

1- ضيق الصمام: ووفق درجة الضيق تكون الأعراض، فإذا كانت درجة الضيق بسيطة لن تكون هناك أي أعراض، أما إذا كان الضيق شديد يسبب بعد فترة فشل في القلب.

2- ارتجاع الصمام: وفي هذه الحالة الصمام لا يغلق بشكل جيد، وفي بداية الإصابة لن تكون هناك أي أعراض، لكن بعد فترة إذا زاد الإرتجاع يبدأ الدم يتراجع للجزء قبل الصمام ويسبب فشل القلب فيما بعد.

وينبه شعبان، بأن كل صمام من صمامات القلب قد يحدث به ضيق أو إرتجاع، ولكن أشهرهم في أمراض صمامات القلب الأبهر والميترالي، مشيرًا إلى أن هناك أسباب كثيرة تسبب أمراض صمامات القلب ومنها:

– حمى الروماتيزم (rheumatic fever): وهو مرض يصيب للأطفال عادةً، ويعمل بعد مرور سنين مشاكل في الصمامات.

– أسباب خلقية (congenital).

– التهاب بطانة القلب (endocarditis): ويحدث نتيجة عدوى جرثومية وفي الغالب يسبب ارتجاع الصمام.

– التنكس (degeneration) نتيجة تقدم السن

– تدلي الصمام المترالي (MVP-mitral valve prolapse): وهو ما قد يؤدي إلى حدوث إرتجاع فى الصمام المترالي.

وأضاف دكتور جمال شعبان، أن هناك أمراض أخرى تسبب أيضًا مشاكل في صمامات القلب مثل أمراض القلب التاجية، ضغط الدم المرتفع، احتشاء القلب الحاد.

Read Previous

من هو المريض الأنسب لجراحات تصحيح الإبصار؟

Read Next

هل يسبب غسيل الشعر المتكرر سقوطه؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular